Sunday , 26 March - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تستخرج وثائق لنصف مليون لاجئ من جنوب السودان

الخرطوم 21 ديسمبر 2014 ـ وقعت الحكومة السودانية، ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين ومعتمدية اللاجئين ، الأحد، مذكرة تفاهم لتسجيل واستخراج الوثائق لنحو نصف مليون لاجئ من دولة جنوب السودان، وأكدت الخرطوم أن الوثائق ستوفر للاجئين مجموعة من الحقوق والخدمات.

نازحون جنوبيون ينتظرون العبور إلى السودان (أ ف ب)
نازحون جنوبيون ينتظرون العبور إلى السودان (أ ف ب)
ووقع مذكرة التفاهم كل من المدير العام للإدارة العامة للجوازات والهجرة، اللواء أحمد عطا المنان، ومعتمد اللاجئين حمد الجزولي وممثل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في السودان محمد أدار.

وقال ممثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للصحفيين بعد مراسم التوقيع “إن هناك نحو نصف مليون من مواطني جنوب السودان سيستفيدون من المذكرة، بما في ذلك أولئك الذين تقطعت بهم السبل ،قبل اندلاع أعمال العنف في جنوب السودان في ديسمبر 2013”.

وأضاف محمد أدار، أن هذه الوثائق ستوفر لهم مجموعة من الحقوق، بما في ذلك الحصول على إذن للدخول والإقامة والعمل من الناحية القانونية، والحصول على الخدمات وحرية الحركة وفقاً لتوجيهات الرئيس عمر البشير.

وكان البشير وجه في أعقاب اندلاع أعمال العنف في جنوب السودان وتدفق اللاجئين نحو السودان، بمعاملة الجنوبيين اللاجئين أسوة بالمواطنين السودانيين.

وأبان أدار أن المفوضية ستدعم الإدارة العامة للجوازات والهجرة خلال الـ 18 شهراً القادمة من أجل تنفيذ عملية تسجيل واستخراج الوثائق لمواطني جنوب السودان في جميع أنحاء السودان.

وأوضح أنه بموجب هذه المذكرة، سيتم منح المواطنين الجنوب سودانيين المسجلين بطاقات هوية مجاناً صادرة عن سلطات التسجيل، على أن تكون صالحة لكامل فترة الإقامة بالسودان.

وتابع “أن هذه الخطوة تعد مهمة، كما أن المفوضية تتطلع إلى زيادة تعاونها مع السجل المدني لاستخراج الوثائق الثبوتية لكل الأشخاص الذين تعنى بهم”.

وتقدر المفوضية حتى 21 ديسمبر 2014، أن هناك نحو 115,500 من الوافدين الجدد قد لجأ إلى السودان، بما في ذلك 62,000 شخص في ولاية النيل الأبيض، 32,000 شخص في ولاية الخرطوم و14,200 في ولاية جنوب كردفان.

وهناك أيضاً ما يقدر بحوالي 350,000 من مواطني جنوب السودان ظلوا في السودان بعد انفصال جنوب السودان في يوليو 2011.

Leave a Reply

Your email address will not be published.