Saturday , 22 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تحذيرات للمدارس والأسر بجنوب دارفور من حلويات مسرطنة

نيالا 5 ديسمبر 2014 – حذرت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بولاية جنوب دارفور أولياء أمور التلاميذ ومدراء المدارس من حلويات منتشرة في أسواق الولاية تحتوي مواد مسرطنة تباع للأطفال في شكل حبيبات الأرز ومرفق معها ألعاب لإغراء الأطفال.

شارع في السوق الرئيس لمدينة نيالا
شارع في السوق الرئيس لمدينة نيالا
ونبهت الهيئة في بيان لها تحصلت “سودان تربيون” على نسخة منه مدراء المدارس وأولياء أمور التلاميذ من خطورة الحلويات المسرطنة المتوفرة بالأسواق سيما البقالات المجاورة لمدارس الأساس بمدينة نيالا.

وأبادت السلطات المختصة بجنوب دارفور، في يوليو الماضي، كميات من السلع الفاسدة والمنتهية الصلاحية تقدر بحوالي 35 طناً، من بينها حلويات بها مواد مسرطنة تباع للأطفال.

وأوضحت هيئة المواصفات والمقاييس أن العديد من الحلويات مغلفة بمادة البلورات البلاستيكية المسرطنة معروضة بالأسواق والبقالات مشيرة إلى جهل معظم الأسر بخطورة الحلويات المغرية للأطفال.

وأضافت الهيئة أن هناك العديد من لعب الأطفال هي الأخرى تحمل مواد سرطانية يستخدمها الأطفال بكثرة في ألعابهم.

وطالبت المواطنين بضرورة التبليغ الفوري حال وجود هذه الحلويات سواءا في الأسواق أو المحال التجارية بأحياء المدينة، ودعت مدراء المدارس الى أهمية تنبيه التلاميذ بخطورة الحلويات المسرطنة وضررها بصحتهم.

وبينت الهيئة أن هذه الحلويات في شكل حبيبات الأرز تعبأ في قوارير أو أكياس تشبه ثمرة العنب الملونة وأشكال أخرى، كثيراً ما يستخدمها الأطفال في ألعابهم لجهة أنها مغرية.

وفي أبريل الماضي حذرت وزارة المالية بولاية الخرطوم، المواطنين من انتشار حلوى للأطفال بها مادة مسرطنة بالأسواق، وصادرت إدارة شؤون المستهلك بالوزارة نحو 150 كرتونة حلوى للأطفال تسمى light kind (الشمعة المضيئة)، توجد بداخلها لعب أطفال.

Leave a Reply

Your email address will not be published.