Saturday , 22 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان وروسيا يتفقان على التعاون الفني في مجال النفط والغاز

الخرطوم 2 ديسمبر 2014 ـ اتفق السودان روسيا على تعزيز التعاون الإقتصادي، لاسيما التعاون الفني في مجال البترول وصناعة الغاز، وجاء اللاتفاق خلال لقاء وزير الدولة بوزارة النفط السودانية محمد زايد عوض ونائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسى للشرق الأوسط وشمال افريقيا ميخائيل بوغرانوف.

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
ويزور المبعوث الروسي البلاد على رأس وفد فني كبير يضم شركات روسية كبيرة للمشاركة فى فعاليات منتدى التعاون العربي الروسي بالخرطوم.
وتستضيف الخرطوم المؤتمر الثاني للمنتدى العربي الروسي يومي الأربعاء والخميس بمشاركة وزراء الدول العربية، ويصل الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ووزير خارجية روسيا سيرغي لافروف الخرطوم، الثلاثاء، للمشاركة في اجتماعات المنتدى، بعد اختيار الخرطوم أول عاصمة عربية لانعقاده.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي استمرار التعاون وتطويره لتلبية رغبات البلدين في القضايا الإقتصادية وفي مجال صناعة البترول والغاز والاستفادة من الخبرات المشتركة بين البلدين وقال إن اصالة العلاقات بين البلدين تدفع بالتعاون النفطي لصالح الشعبين.

وأكد وزير الدولة بوزارة النفط السودانية الدور الذي تلعبه روسيا لخلق التوازن في المجالات الاقليمية والدولية، مؤكداً رغبة الخرطوم في دخول الشركات الروسية في صناعة الغاز المكتشف بحقول البترول.

ووصل الخرطوم في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، مبعوث الرئيس الروسي نائب وزير الخارجية ميخايئل بوغرانوف للمشاركة في منتدى التعاون العربي الروسي على مستوى وزراء الخارجية والذي انطلقت أعماله بقاعة الصداقة لمدة يومين.

وقال المبعوث الروسي إن وزير خارجية بلاده سيرجي لافروف سيصل الخرطوم فجر الأربعاء في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس عمر البشير ووزير الخارجية علي كرتي والمشاركة في الاجتماع الوزاري الثاني للمنتدى.

وأوضح أن لافروف سيبحث مع كرتي خلال الزيارة العلاقات الثنائية السودانية الروسية والتعاون المثمر في المجالات الاقتصادية، التجارية، الإنسانية والتعاون الفني العسكري وسبل تعميق الحوار السياسي حول القضايا الملحة دوليا وإقليميا.

وأشار إلى أن منتدى التعاون سيناقش القضايا المطروحة حول العلاقات الثنائية العربية الروسية بشكل عام وبحث قضايا المنطقة السياسية والتجارية والاقتصادية وتوحيد الجهود لمحاربة الإرهاب.

وشدد المبعوث على سعي بلاده لتعزيز روابط الصداقة والتعاون المثمر بين موسكو والخرطوم لمصلحة الشعبين السوداني والروسي؛ واصفا العلاقات السودانية الروسية بأنها تاريخية وودية للغاية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.