Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان: بدء الخطة الإنسانية لإغاثة المتضررين من المعارك في دولة الجنوب

الخرطوم 9 نوفمبر 2014- أعلنت الحكومة السودانية، الأحد، بدء تنفيذ الخطة الانسانية الرامية لايصال المساعدات الإنسانية الى آلاف المتضررين من الحرب في دولة جنوب السودان، واكدت وصول اول قافلة معونات انسانية عبر السودان برا بواسطة شاحنات تحمل 700 طن من المواد الغذائية المختلفة ينتظر ان تغيث 45,000 نسمة لمدة شهر واحد.

البشير يستقبل سلفاكير في مطار الخرطوم ـ 4 نوفمبر 2014
البشير يستقبل سلفاكير في مطار الخرطوم ـ 4 نوفمبر 2014
وكشفت مفوضية العون الانساني في الخرطوم عن تحرك قافلة اخرى محملة بالمعينات الانسانية الاثنين من كوستي في ولاية النيل الابيض عن طريق النقل النهري الى جنوب السودان.

واعتبرت الامم المتحدة في بيان اصدره برنامج الغذاء العالمي وصول القافلة اختراقا كبيرا اظهر درجة عالية من التعاون بين الخرطوم وجوبا.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للشؤون الانسانية في السودان أعلنت في 28 أغسطس الماضي ان ممثلين لحكومتي دولتي السودان وجنوب السودان وافقوا على الخطة الإنجازية التي تتيح إفتتاح ممر إنساني بين الدولتين طرحها وطورها برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

ووقع السودان وجنوب السودان أواخر يونيو الماضي على مذكرة تفاهم وافقت بموجبها الخرطوم على عبور المساعدات برا وجوا وعبر النقل النهري، إلى جنوب السودان.

وسبقت الخطوة مباحثات ماكوكية اجرتها المبعوثة الخاصة للأمين العام للمنظمة الدولية لدى جوبا هيلدا جونسون مع مسؤولين رفيعى المستوى في الخرطوم على رأسهم النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح.

وأشارت جونسون وقتها الى إن الأمم المتحدة تعول كثيرا على السودان في إيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين في جنوب السودان والاسهام في إيجاد حل للصراع. ولفتت إلى أن السودان دولة محورية ومهمة للتوسط بين الفرقاء الجنوبيين وأن الخرطوم يمكنها لعب أدوار كبيرة في إطار البحث عن حل للأزمة.

وطالبت مائب مدير برنامج الغذاء العالمي في الخرطوم مارقوت فاندر خلال مؤتمر صحفي الأحد حكومتي السودان وجنوب السودان بتمديد الاتفاقية الموقعة بينهما بشان توصيل المعونات الانسانية.

وأشارت الى تكوين لجنة مشتركة تضم ممثلي الدولتين للتعاون في المسائل المتعلقة بالامن ونقل البضائع من السودان الى جنوب السودان كما وضعت اللجنة خطة لتوصيل المساعدات لاول مرة .

وأفادت ان الناقلات التي وصلت الى الجنوب محملة بالزيوت والذرة غادرت يوم الجمعة الماضي من كوستي الى الرنك وبعدها الى ملوط ولفتت الى ان 1800 طن ستنفل نهاية الاسبوع الجاري الى الجنوب عبر البوارج لمساعدة اكبر عدد من المتاثرين ، واقرت مارقر بان اكثر من 54 الف نسمة يعانون من المعارك الدائرة في الجنوب.

وأقر سفير جنوب السودان لدى السودان ميان دووت بان الوضع الانساني في بلاده بات صعبا و أدى الى نزوح اعداد كبيرة من الاهالي لولايات في السودان مشيرا الى ان عدد من ولايات جنوب السودان تشهد نزوحا للسكان خاصة في منطقتي اعالي النيل وجونقلى الى اثيوبيا ، ونفى السفير ان يكون الوضع الانساني في بلاده وصل حد المجاعة.

وقال ميان ان متمردي جنوب السودان يسيطرون على بعض الجيوب في مناطق الجنوب نافيا ان يكونوا مسيطرين على الحدود بين السودان ودولة جنوب السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.