Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحكومة السودانية تنفي وقوع إغتصاب جماعي في شمال دارفور

الخرطوم 8 نوفمبر 2014- سارعت الحكومة السودانية لتكذيب أنباء اثيرت على نطاق واسع حول ارتكاب قوات نظامية عملية اغتصاب جماعي في احدى البلدات بولاية شمال دارفور ،وقطع وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة بعدم تلقيهم اى معلومات حول تلك الحادثة وقال للصحفيين ” لم نسمع بوجود اغتصاب جماعي او تحقيق من الامم المنحدة في الامر ،في وقت اكد مدعي جرائم دارفور ان تلك الانباء غير صحيحة .
modee.jpgوتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة على مدي اليومين الماضين شهادات لضحايا من بلدة “تابت” 49 كلم جنوب غرب الفاشر بشمال دارفور تفيد بتعرض 200 من النساء والقاصرات في القرية النائية لعمليات اغتصاب نفذتها كتيبة تنتمي للجيش السوداني . وطبقا للتسريب فان قائد الحامية وصل البلدة وعرض على اهلها معالجة الضحايا في مستشفي الفاشر العسكرى الا ان الاهالى رفضوا العرض وطالبوا باجراء تحقيق مستفل.

وكانت بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور “يوناميد” أعلنت نهاية الاسبوع الماضي ان محققيها منعوا من الوصول للبلدة للتحقيق في تلك المزاعم .

وقال مدعي جرائم دارفور ياسر احمد محمد ان وزير العدل محمد بشارة دوسة وجه بعد عودته من مؤتمر في خارج البلاد بسفر المدعي العام و معاونيه إلى منطقة تابت وأجراء تحريات ميدانية.

وقال المدعى للمركز السوداني للخدمات الصحفية السيت انهم اجروا التحريات الميدانية للتحقق من الامر .

وأضاف ” تم التأكد من عدم صحة ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الاذاعات المحلية. ”

وأبان انه اجرى اتصالات بالمسؤولين بالولاية وأكدوا خلو المنطقة من اي بلاغات في هذا الشأن.

ودعا ياسر مستخدمي الوسائط الالكترونية للتعامل بشكل مسؤول مع المعلومات المماثلة .

وكان ألاف السودانيين تبنوا السبت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة – تويتر- للتنديد بعملية الاغتصاب الجماعي في بلدة تابت بشمال دارفور .

Leave a Reply

Your email address will not be published.