Thursday , 13 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

رئيس البرلمان: إيداع تعديلات على الدستور بشأن تعيين الولاة

الخرطوم 28أكتوبر 2014- كشف رئيس البرلمان السوداني الفاتح عز الدين عن إيداع تعديلات على الدستور بشأن تعيين الولاة، منضدة البرلمان في مفتتح الدورة الجديدة المنطلقة بالخميس ويخاطبها الرئيس عمر البشير متناولا آخر المستجدات على الساحة السياسية.

bgdgdgbdsgvdgdg.jpg وكان قيادي بارز في المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان رجح أن يلجأ المكتب القيادي للحزب خلال أسبوع في أول اجتماع له بعد اعادة تشكيله إلى إلغاء قوائم الولاة المرشحين من المؤتمرات العامة للولايات، واعتماد توصية خاصة تكفل لرئيس الجمهورية تعيين الولاة بدلا عن انتخابهم.

وأبلغ أمين الأمانة العدلية في المؤتمر الوطني الفاضل حاج سليمان “سودان تربيون” الإثنين، أن توصية صدرت من المؤتمر العام للحزب الذي انفض السبت الماضي، تقضي بمراجعة النظام الفيدرالي بما فيه اختيار الولاة، بعد انقسام حول التعيين أو الانتخاب.

وقال الفاتح عز الدين في تصريحات، الثلاثاء، ان الدورة الحالية للبرلمان والتي تعتبر الأخيرة في عمر المجلس المحدد باربعة أعوام ستناقش ملفات كبرى على رأسها اجراء تعديلات بالدستور، وزاد “ربما يكون من بينها تعديلات خاصة بقضية تعيين أو انتخاب الولاة وملفات اخرى تخص ضبط العلاقة بين المركز والولايات”.

وأفاد بأن البرلمان سينظر في تجربة الحكم اللامركزي الذي أسهم حسبما قال في نهضة البلاد وعزز المشاركة في السلطة واستدرك بالقول “إلا إن كثير من الظواهر صاحبته بما يستدعي المراجعة”.

واضاف “البرلمان سيشهد في فاتحة اعماله ايداع مشروعات تعديل للدستور لمزيد من احكام العلاقة بين المركز والولايات”.

وأشار عز الدين الى ان الرئيس سيتناول في خطابه ملامح عمل الحكومة وسياساتها خلال المرحلة القادمة في كافة النواحي السياسية والاقتصادية والأمنية اضافة الى العلاقات الخارجية.

وأكد أن علاقات السودان الخارجية شهدت انفراجا واسعا علي المستويين العربي والإقليمي وفي مجال الاستثمار، متوقعا تدفقات مالية ضخمة عبر مشروعات استثمارية كبيرة تسهم في جلب عائدات مقدرة ما يدعم ارتفاع دخل الفرد.

ولفت رئيس البرلمان الى تحسن إيرادات العام الماضي وحدوث تطور كبير في ضبط الأداء المالي بنحو أفضل من الأعوام السابقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.