Wednesday , 8 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم ترتب لإستقبال رئيس الوزراء الليبي خلال أيام

الخرطوم 22 أكتوبر 2014- بدأت وزارة الخارجية السودانية ترتيبات جدية لاستقبال رئيس الوزراء الليبي المنتظرة خلال الايام المقبلة في خطوة من شأنها طي التوترات الاخيرة التي ميزت علاقة الخرطوم وطرابلس .

مباحثات مشتركة بين البشير وعبدالله الثني
مباحثات مشتركة بين البشير وعبدالله الثني
وبحث مدير الإدارة العربية بوزارة الخارجية السودانية مجدى محمد طه الأربعاء مع سفير ليبيا بالخرطوم الترتيبات الخاصة بالزيارة والتي سيجتمع فيها المسؤول الليبي الى الرئيس عمر البشير وكبار المسؤولين في وزارتي الأمن والدفاع .

و قال المتحدث باسم الخارجية يوسف الكردفاني ان زيارة رئيس الوزراء الليبي تصب فى اتجاه تعزيز العلاقات الثنائية وايضا تدعم جهود السودان لقيام الحوار الوطني بين الاطراف الليبية لتحقيق السلام و لاستقرار فى ليبيا .

وأضاف بان هناك رغبة مشتركة حول سبل تعزيز السلام فى ليبيا و المنطقة .

وكان قائد بالجيش الليبي اتهم الحكومة السودانية في وقت سابق بدعم فصائل ليبية في الأحداث التي تجري في ليبيا لكن الخرطوم نفت ذلك.

وأعلن وزير الإعلام السوداني أحمد بلال الجمعة عن زيارة لرئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني للخرطوم يومي الثامن والتاسع والعشرين من أكتوبر الجاري، تبحث العلاقات الثنائية بين الخرطوم وطرابلس.

وقال بلال إن المباحثات تشمل التطورات الأمنية في الساحة الليبية وتداعياتها على الساحة الإقليمية، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وكان مبعوث جامعة الدول العربية إلى ليبيا ناصر القدوة، قال إن الخرطوم ستستضيف الاجتماع القادم لدول الجوار الليبي الذي سينعقد خلال الأسابيع القادمة، نافياً خروج السودان من مجموعة دول الجوار الليبي كما تردد في الإعلام.

وأضاف في تصريحات عقب لقائه وزير الخارجية المصري سامح شكري في القاهرة، الجمعة الماضية أن ماتردد عن خروج السودان كلام غير دقيق وهناك اجتماع لوزراء دول الجوار قريباً في الخرطوم.

ورأى القدوة أن هناك احتياجاً لتحرك دولي خاصة أن الأوضاع في ليبيا مستمرة في التدهور، ولكن الحل السياسي لا يزال ممكناً.

وأرجع عدم قيام وفد الجامعة العربية بزيارة ليبيا إلى أن الزيارة لم تتم، حيث إن الظروف الميدانية واضحة المعالم بما في ذلك المعارك المشتعلة في بنغازي وطرابلس وكلها بطبيعة الحال تلقي بظلالها على مظلة التحرك السياسي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.