Sunday , 16 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

يوناميد: إحتواء الأزمة مع معتمد “بيضة” بغرب دارفور

نيالا 14 أكتوبر 2014- أعلن المتحدث بإسم البعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور “يوناميد” إحتواء الأزمة التي نشبت بين البعثة ومعتمد محلية “بيضة” بولاية غرب دارفور والتي منع المسؤول الحكومي على إثرها افراد “يوناميد” من التعامل مع المواطنين وحظر عليهم دخول الأسواق في محليته ومنطقة “مستري”.

وقال المتحدث بإسم البعثة أشرف عيسى في تصريحات لاذاعة محلية بدارفور، الثلاثاء، ان المعتمد حسين الغالي تصرف بتلك الشاكلة ردا على منع الحراس بمقر “يوناميد” سيارة المعتمد من الدخول للمشاركة في أحد الأنشطة التي كانت تقام بالمقر.

وأوضح عيسى ان المسؤول الحكومي كان يستغل عربة على ظهرها مدفع “دوشكا” وعندما طلب منه أفراد التأمين دخول المقر بدون سلاح رفض الانصياع للتوجيهات وغادر بعد منعه الدخول واتخذ بعدها قرارا يمنع أفراد اليوناميد من دخول الأسواق والتعامل مع المواطنين ودخول الأحياء السكنية اضافة الى عدم خروج الأطواف الإدارية والعسكرية للبعثة الا بإذن من السلطات المحلية.

وكانت تقارير صحفية نشرت في الخرطوم، الإثتين، أشارت الى ان المعتمد، هدد باستخدام القوة العسكرية ضد أفراد البعثة حال مخالفتهم لقراراته.

وقال الغالي ان أفراد البعثة لا يحترمون سلطات المحلية وان التعامل معهم يتم كقوات احتلال وليس “حفظ سلام” .

وأكد ان قراراته ضد منسوبيها أتخذت حفاظا على الأمن القومي وإحتراما لسيادة الدولة، دون التعارض مع التفويض الممنوح للبعثة.

وأكد أشرف عيسى احتواء المشكلة وسحب المعتمد المحلية لقراره.

Leave a Reply

Your email address will not be published.