Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

معدل التضخم يوالي الإنخفاض في السودان ويتراجع 5,2%

الخرطوم 13 أكتوبر 2014 ـ كشف الجهاز المركزي للإحصاء في السودان عن تسجيل معدل التضخم لشهر سبتمبر انخفاضاً ملحوظاً بلغ 39,2% مقارنة بـ 46,4% في شهر أغسطس الماضي، وذلك بالتزامن مع توالي انتعاش الجنيه السوداني أمام الدولار.

الأسواق السودانية تشهد إرتفاعاً كبيراً في أسعار السلع
الأسواق السودانية تشهد إرتفاعاً كبيراً في أسعار السلع
وكان معدل التضخم بالسودان سجل لشهر أغسطس الماضي انخفاضا طفيفا بلغ 46.4% مقارنة بـ 46.8% في يوليو، بينما سجل في شهر يونيو 45.3%، و42% لشهر مايو.

وعزت مدير إدارة التجارة الداخلية والأسعار بالجهاز المركزي للإحصاء آسيا محمد خليل الإنخفاض في معدلات التضخم لتراجع أسعار مجموعة أسعار الأغذية والمشروبات واللحوم.

وأوضحت للمركز السوداني للخدمات الصحفية أن نسبة متوسط أسعار اللحوم في الولايات إنخفض إلى 4,5%، بينما سجل متوسط أسعار الحبوب 2,2% بالإضافة إلى البقوليات والخضراوات التي انخفضت 5,4% والفواكه 4,3%.

وأشارت مدير الأدارة إلى أن شهر سبتمبر شهد انخفاض أسعار عدد من السلع، حيث ساعد انخفاض الدولار من تراجع معدل التضخم بالبلاد.

وسجل الدولار، في أواخر سبتمبر الماضي، 9,100 جنيه مقارنة بـ 9,500 في السابق، ووالى الدولار التراجع إلى أن وصل إلى نحو 8,66 جنيه، وأكد تجار عملة، حينها، لـ”سودان تربيون” أن سعر الدولار في طريقه للانخفاض إلى 8 جنيهات.

وأكد الاتحاد العام للصرافات أن سوق النقد الاجنبي بدأ يرجع إلى وضعه الطبيعي بعد إنخفاض سعر الدولار في السوق الموازي، يوم الأحد، إلى 8.25 جنيه.

وكشف رئيس اتحاد عام الصرافات بالإنابة عيد عبد المنعم عن تعاون وتنسيق تام بين الاتحاد والأمن الإقتصادي لمكافحة المضاربين من التجار الذين يسعون لتحقيق المكاسب المادية على حساب إقتصاد البلاد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.