Friday , 30 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ليبيا ترحل مهاجرين سودانيين للخرطوم والمئات يرغبون في العودة

الخرطوم 17 أغسطس 2014 ـ كشفت إدارة الهجرة غير الشرعية في ليبيا عن ترحيل 90 مهاجراً سودانياً إلى الخرطوم عن طريق مدينة الكفرة، مروا بمنفذ السارة والعوينات الحدودي البري، مشيرة لوجود 700 شخص من جنسيات مختلفة يرغبون بالخروج إلى تشاد والسودان.

الاف من الاجانب يتفقون على الحدود المصرية للهروب من النزاع الدائر في ليبيا (رويترز)
الاف من الاجانب يتفقون على الحدود المصرية للهروب من النزاع الدائر في ليبيا (رويترز)
وبدأت الحكومة السودانية قبل أسبوع في إجلاء رعاياها من ليبيا عبر رحلات طيران عادية، وهبطت بمطار الخرطوم في 9 أغسطس الحالي طائرة تتبع للخطوط الجوية الأفريقية قادمة من ليبيا تقل نحو 140 من السودانيين وأسرهم كانوا عالقين بمطار معيتيقة الليبي.

وأكد مدير مكتب الإيواء والترحيل بإدارة الهجرة غير الشرعية الكفرة الليبية، محمد الفضيل، يوم الأحد، أن وحدة الترحيل بالمدينة رحلت 160 مهاجراً غير شرعي إلى دولتى السودان وتشاد.

وقال، إن عدد المهاجرين المرحلين بلغ 70 مهاجراً إلى تشاد و 90 مهاجراً سوادنياً إلى الخرطوم عن طريق مدينة الكفرة مروا بمنفذ السارة والعوينات الحدودي البري.

وأضاف الفضيل، أن هناك عدد 700 شخص من عدة جنسيات مختلفة يرغبون الخروج في عبر منفذ الكفرة إلى تشاد والسودان قادمين من شرق ليبيا وأجدابيا والواحات ويرغبون السفر بشكل طوعي جراء الأحداث التي تمر بها ليبيا.

ولفت الفضيل إلى أنهم في انتظار أخذ الأذن من المجلس المحلي بالمدينة ليتم البدء في ترحيلهم طواعياً كعامل إنساني نتيجة الظروف الحالية.

وأصدرت “لجنة السودانيين العالقين في ليبيا” بيانا، في 8 أغسطس الجاري طالبت فيه الحكومة السودانية بإجلاء رعاياها من المناطق التي تدور فيها اشتباكات بين المجموعات الليبية المسلحة، وترحيل السودانيين الراغبين في العودة الى بلادهم، وضمان نقل المنتمين بمناطق مأزومة بالسودان إلى دول أخرى.

ونبهت اللجنة إلى وجود عشرات الألاف من السودانيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات في كل من بنغازي وطرابلس ومناطق ليبية أخرى اصبحت الآن مهجورة بسبب نزوح الأهالي عنها وانقطاع خدمات الكهرباء والمياه والاتصالات واغلاق المحال التجارية ما ينذر بكارثة انسانية ما لم تتدخل الأمم المتحدة والمنظمات عاجلا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.