Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس السوداني يجري عملية جراحية لاستبدال مفصل الركبة اليسرى

الخرطوم 11 أغسطس 2014 ـ خضع الرئيس السوداني عمر البشير، مساء الإثنين، لعملية جراحية أخرى لاستبدال مفصل ركبته اليسرى، وحسب رئاسة الجمهورية فإن العملية أجريت وفقا لقرار طبي مسبق من الفريق الطبي المشرف على متابعة علاج الرئيس.

الرئيس المعزول عمر البشير
الرئيس المعزول عمر البشير
وسبق أن اجريت للرئيس البشير عملية لاستبدال مفصل الركبة اليمنى في 11 مايو الماضي.
ونقلت وكالة السودان للأنباء عن السكرتير الصحفي للرئيس، عماد سيد أحمد، إن البشير خضع لاجراء العملية من ذات الفريق الطبي السوداني الذي يقوده الدكتور شرف الدين الجزولي والدكتور طارق حسن وفي ذات مستشفى رويال كير.

وأكد سيد أحمد أن الرئيس سيبقى في فترة نقاهة أخرى حسب ما يقرره الأطباء مشيراً الى أن أنه باشر عمله كالمعتاد خلال الفترة الفاصلة بين العمليتين في الشهرين الماضيين بعد أن قضى فترة نقاهة لعدة أيام.

وكان عمر البشير قد خضع لفترة نقاهة بعد عمليته الأولى امتدت لنحو 3 أسابيع.

وأضاف مستشار الرئيس الصحفي أن الفريق الطبي المعالج للبشير يطمئن الشعب السوداني أن كل الظروف الطبية والصحية لرئيس الجمهورية تؤكد نجاح العملية على كافة المستويات.

وخضع البشير في نوفمبر 2012 لعملية جراحية في الحبال الصوتية، بالعاصمة السعودية الرياض كان قد سبقها باخرى في أغسطس من ذات العام بالدوحة، واضطرت الرئاسة حينها لملاحقة شائعات تحدثت عن إصابتة بسرطان في حنجرته.

وبررت مصادر حكومية دواعي الجراحة الثانية بأن الرئيس لم يلتزم الصمت عن المخاطبات الجماهيرية، التي اشتهر بها، كما طلب منه الأطباء عقب جراحة الدوحة، ما استدعى إجراء جراحة أخرى بالسعودية.

وتشغل الحالة الصحية للرئيس قطاعات واسعة من المواطنين والساسة، ولوحظ اعتلال صحته أول مرة أثناء قمة أفريقية عقدت في العام 2012 بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إذ بدا مجهدا وكان صوته منهكا.

وراج بعدها أن البشير تعرض لمحاولة اغتيال عبر غاز سام دس له في مكيف الهواء في مقر اقامتة، طبقاً لما نشرة الكاتب الصحفي المقرب من الدوائر الأمنية اسحاق أحمد فضل الله.

Leave a Reply

Your email address will not be published.