Friday , 14 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سودانيون في ليبيا يطالبون بإجلائهم عن المناطق المنكوبة

ليبيا 8 أغسطس 2014 ـ أصدرت “لجنة السودانيين العالقين في ليبيا” بيانا، طالبت فيه الحكومة السودانية بإجلاء رعاياها من المناطق التي تدور فيها اشتباكات بين المجموعات الليبية المسلحة، وترحيل السودانيين الراغبين في العودة الى بلادهم، وضمان نقل المنتمين بمناطق مأزومة بالسودان إلى دول أخرى.

الاف من الاجانب يتفقون على الحدود المصرية للهروب من النزاع الدائر في ليبيا (رويترز)
الاف من الاجانب يتفقون على الحدود المصرية للهروب من النزاع الدائر في ليبيا (رويترز)
وكان مجلس الوزراء السوداني اكد بعد جلسة استثنائية، الثلاثاء الماضي، استعداد الحكومة للتدخل الفوري لإجلاء السودانيين المقيمين في ليبيا متى ما طلب منها ذلك، وأفاد بسقوط 18 سودانياً في الصراع المسلح هناك جراء سقوط صاروخ على سكنهم في ضاحية الكريمية بالعاصمة طرابلس.

وقال بيان للجنة العالقين في ليبيا ممهور بتوقيع المتحدث باسم اللجنة، الطيب اسحاق أحمد، إنه بجانب السودانيين الذين سقطوا قتلى في المواجهات، فإن هناك العشرات منهم مصابين يحتاجون للاسعاف والتدخل الطبي.

ونبهت إلى وجود عشرات الألاف من السودانيين المحاصرين في مناطق الاشتباكات في كل من بنغازي وطرابلس ومناطق ليبية أخرى اصبحت الآن مهجورة بسبب نزوح الأهالي عنها وانقطاع خدمات الكهرباء والمياه والاتصالات واغلاق المحال التجارية ما ينذر بكارثة انسانية ما لم تتدخل الأمم المتحدة والمنظمات عاجلا.

وأكد البيان أن كل البعثات الدبلوماسية والجاليات والعمالة الأجنبية تم اجلائها من ليبيا بفضل التحرك السريع من حكوماتها ما عدا السودانيين بسبب تنصل الحكومة السودانية من دورها تجاه رعاياها.

وكان وزير الخارجية السوداني علي كرتي أفاد في تصريحات الأسبوع الماضي، بأن الوضع في ليبيا لم يصل مرحلة اجلاء السودانيين.

ونفى الأمين العام لجهاز السودانيين العاملين بالخارج حاج ماجد سوار، الثلاثاء الماضي، مطالبة السودانيين العالقين في ليبيا السفارة السودانية بإجلائهم الى السودان.

وتجمع فى مطار “معيتيقة” الجمعة الماضية، نحو 200 سوداني، مطالبين بترحيلهم الى الخرطوم في اعقاب تفاقم الأوضاع الأمنية بليبيا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.