Thursday , 29 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرلمان يستهجن مطالبة نواب استدعاء وزراء بسبب كارثة السيول

الخرطوم 5 اغسطس 2014- إستهجن رئيس البرلمان السوداني مطالبات نيابيه بمساءلة وزراء فى الجهاز التنفيذي حول كارثة للسيول والأمطار التي إجتاحت مناطق عديدة فى العاصمة الخرطوم وولايات اخرى وتسببت فى دمار واسع لالاف المنازل .

رئيس البرلمان الفاتح عز الدين
رئيس البرلمان الفاتح عز الدين
وقال الفاتح عز الدين في بيان صحفي اصدره الثلاثاء إن رئاسة المجلس الوطني ولجانه المختصة تتابع بكثير من التقدير الجهود التي تبذلها اللجنة العليا لدرء الكوارث لتخفيف الأضرار.

وانتقد بشدة تصريحات النواب باسم البرلمان طالبوا فيها باستدعاء الوزراء، ودعاهم للالتزام بالنصوص اللائحية فيما يلى الإجراءات المتبعة لاستدعاء الوزراء.

وكان نواب في ولاية غرب كردفان تحدثوا عن اتجاه لاستدعاء وزير الداخلية امام البرلمان ومساءلته حول جهود وزارته لمحاصرة اثار السيول والامطار ، فى اعقاب تضرر الالاف من المواطنين فى ولايات كردفان جراء سيول عارمة ضربت مواقع عديدة .

وقال الفاتح أن الهيئة التشريعية زارت الموقع التي تأثرت بالامطار والسيول، وانها تعمل على تقديم الدعم بالتنسيق مع مختلف الأجهزة التنفيذية خاصة وزارة الداخلية .

واضاف “غير انه وفي ظل هذه الظروف تصاعدت بعض الدعوات باسم البرلمان لاستدعاء بعض الوزراء للمثول أمام البرلمان وهو إجراء قانوني متاح لكنه يتبع وفقاً لتدابير قانونية ولائحية ولا يتم عبر النشر بشكل يوحي بأن هناك تقصيرا أو عدم تنسيق بين الأجهزة في الدولة وهو ما لم يحدث.”

وكان الشرتاي علي، نائب دائرة أبو زبد بالبرلمان، قال فى تصريحات نشرت الثلاثاء إن الفريق عصمت عبد الرحمن، وزير الداخلية، رفض مقابلتهم للوقوف على الأوضاع في ولاية غرب كردفان بعد الأمطار الأخيرة وأنهم تقدموا بطلب لمقابلته منذ الأول من يوليو ولم يجدوا منه الاستجابة والرد.

وأعلن عن التقدم بطلب للبرلمان لاستدعاء وزير الداخلية لمساءلته حول الأموال المخصصة للخريف وحول حقيقة الأوضاع على الأرض، وقال: “نريد أن نعرف هل تذهب الأموال للمقربين أم للمواطنين المتضررين؟”

واستنكر الشرتاي فتقديم وزارة الداخلية الدعم لولايات ومدن مثل شندي وعطبرة وتجاهل نصيب مواطن غرب كردفان، وأضاف: “نريد أن نعرف من رد الوزير أمام البرلمان خلال الأيام المقبلة تصنيف درجة مواطن غرب كردفان وفي أي الدرجات يأتي”.

وكشف النائب البرلماني عن انهيار أكثر من (121) منزلاً انهيارا كاملا منذ بداية الخريف في الاسبوعين الماضيين وعن وقوع خسائر في ولاية غرب كردفان قدرت بأكثر من (5) ملايين جنيه، قال إنها تفوق إمكانيات الولاية وخسائر في ممتلكات المواطنين ما جعهلم مشتتين في العراء، وقال إن نوابا بالولاية قاموا بحصر الخسائر وتسليمها لمدير مكتب وزير الداخلية

Leave a Reply

Your email address will not be published.