Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ازدحام مراكز التقديم للجامعات في نيالا بسبب ضعف الانترنت

نيالا 5 أغسطس 2014 ـ أدى ضعف شبكة الانتترنت إلى أزدحام الآلاف من طلاب جنوب دارفور المتقدمين للجامعات السودانية، أمام جامعة نيالا، ما أدى الى حدوث فوضى أجبرت سلطات الولاية على استدعاء قوات الشرطة والحرس الجامعي بجامعة نيالا لتنظيم الطلاب.

تكدس للطلاب والطالبات أمام جامعة نيالا - سودان تربيون
تكدس للطلاب والطالبات أمام جامعة نيالا – سودان تربيون
وأعلنت وزارة التعليم العالي بالسودان عن إنطلاق عمليات التقديم الالكتروني للقبول بالجامعات السودانية ومؤسسات التعليم العالي للعام الدراسي 2014-2015، حيث انطلقت الأحد بصورة رسمية عبر الموقع الإلكتروني للقبول.

وقال عدد من الطلاب لـ(سودان تربيون) إن السبب الرئيسي للازدحام هو قلة مراكز التقديم الإلكتروني بالولاية الى جانب ضعف شبكة الانترنت.

وأشار الطلاب الى ان نوافذ التقديم لا تتناسب وعدد الطلاب المتقدمين للجامعات موضحين أن عدد الطلاب المتقدمين بالولاية اكثر من 20 ألف طالب وطالبة وأن المدة المحددة للتقديم لا تسع كافة الطلاب.

يشار إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حددت أن إجراءات التقديم ستستمر حتى 21 أغسطس الحالي. وتخوف الطلاب من خروجهم من المنافسة العامة.

وحذر مصدر بجامعة نيالا من ضياع حقوق طلاب الولاية في عملية المنافسة بسبب ضيق الفترة وقلة مراكز التقديم علاوة على ضعف شبكة الانترنت.

وأكدت وزيرة التعليم العالي سمية أبوكشوة، في يوليو الماضي، أن المشروع التقديم الالكتروني يعد نقلة نوعية وانطلاقة حقيقية لتطبيق برنامج الحكومة الإلكترونية، ونبهت إلى أن التجربة الإلكترونية تتيح للطلاب مستقبلاً كيفية التعامل والاستفادة من التقانات المعلوماتية.

وبدورها، قالت الإدارة العامة للقبول إن هدف الوزارة من التقديم الإلكتروني هو إتاحة فرص التقديم للطلاب وأسرهم من أماكنهم أو الذهاب إلى أقرب مؤسسة تعليم عالٍ.

وكشفت عن توفير أكثر من 200 موقع لمساعدة الطلاب منتشرة في كل ولايات السودان من الجامعات السودانية والأهلية والكليات التقنية، بالإضافة لتوفير آليات الدعم الفني للرد على الاستفسارات أثناء فترة التقديم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.