Saturday , 18 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أحزاب الحوار تثير موعد الانتخابات في الآلية والمفوضية تعلن الجدول الاربعاء

الخرطوم 2 اغسطس 2014- أعلنت القوى السياسية المشاركة في الحوار الوطني اتفاقها على إدراج قضايا الإنتخابات والعلاقات الخارجية بين الموضوعات التي سيتم مناقشتها على الطاولة حال انطلاق عملية الحوار فعليا مع الحكومة السودانية خلال ايام، في وقت تعتزم مفوضية الانتخابات الاعلان رسميا عن جداول العملية الاربعاء المقبل.

المهدي والترابي وغازي يستمعون في يناير 2014 لخطاب الرئيس البشير الذى اعلن فيه اطلاق الحوار الوطني
المهدي والترابي وغازي يستمعون في يناير 2014 لخطاب الرئيس البشير الذى اعلن فيه اطلاق الحوار الوطني
وتتجاهل الحكومة السودانية مطالبة قوى معارضة بتأجيل الانتخابات وتصر على قيامها فى الموعد المحدد بأبريل من العام 2015 تحت ذريعة الحيلولة دون حدوث فراغ دستوري بالبلاد.

ويسود خلاف كبير آلية الحوار الوطني بين الحكومة وعدد من معارضيها بسبب التباعد في وجهات النظر حول دستورية قانون الانتخابات بجانب رفض الحكومة لتشكيل حكومة انتقالية.

وقال مصدر رفيع في مفوضية الانتخابات لـ”سودان تربيون”، السبت، ان حزب المؤتمر الوطني متمسك باجراء الانتخابات في ابريل من العام القادم.

ولفت المصدر الى استناد الحزب الحاكم على قدراته المالية الكبيرة مقارنه بغيره من الأحزاب ، علاوة على امكانياته فى صنع الاحزاب التى يريد ان تنافسه فى الانتخابات لضمان الشكل التقليدي للعملية بما يضمن له الفوز بالنتيجة.

وقال الأمين العام للحزب الاشتراكي الناصري مصطفى محمود في تصريحات صحفية ان قوى المعارضة المشاركة في الحوار الوطني اجتمعت السبت لبحث مخرجات آخر اجتماع لآلية (7+7).

وجرى الاتفاق بينها طبقا لمحمود على طرح مواقيت إجراء الانتخابات وقوانين المفوضية للنقاش على الطاولة بجانب محور العلاقات الخارجية مضاف اليها المرتكزات الأربعة التي طرحها الرئيس في خطابه أواخر يناير الماضي وهي السلام والاقتصاد والحريات والهوية السودانية.

في غضون ذلك أعلنت المفوضية القومية للانتخابات، السبت، أنها ستعقد مؤتمراً صحفياً الأربعاء المقبل الموافق في السادس من أغسطس الحالي لإعلان الجدول الزمني والمواقيت المحددة لكل مراحل العملية الانتخابية للانتخابات العامة للعام 2015.

وقال المتحدث الرسمي باسم المفوضية د. صفوت فانوس، في تصريح لوكالة الأنباء السودانية، إن المفوضية عقدت اجتماعاً قبيل عيد الفطر المبارك، أجازت فيه الجدول الزمني للانتخابات تمهيداً لإعلانه.

وأضاف أن الجدول شامل لكل المراحل التي تمر بها العملية الانتخابية بدءاً بمرحلة نشر وتحديث سجل الناخبين، ومرحلة فتح باب الترشيح أمام المرشحين لتقديم أنفسهم، ومرحلة الدعاية الانتخابية، ثم مرحلة الاقتراع وعمليات العد والفرز وإعلان النتيجة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.