Saturday , 18 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجلس الأمن يدين هجمات المعارضة وجيش جنوب السودان على ” الناصر”

نيويورك 26 يوليو 2014- أدان مجلس الأمن سلسلة الهجمات التي شنتها قوات المعارضة المسلحة في 20 يوليو الجاري، وكذلك الهجمات التي وقعت من قبل القوات الحكومية في جنوب السودان الأربعاء الماضي، بهدف السيطرة على السيطرة على مدينة الناصر الواقعة بولاية أعالي النيل، أقصى شرقي البلاد.

--_1__1.gifوأعادت القوات الحكومية في جنوب السودان مدينة الناصر قبيل التوقيع على اتفاق وقف العدائيات في مايوالماضي، قبل أن تهاجمها قوات المتمردين الأحد الماضي وتعلن طرد القوات النظامية منها.

وبحسب بيان لمجلس الأمن الدولي صدر الجمعة، فان أعضاء المجلس اعربوا عن “الأسف العميق إزاء عدم إحراز تقدم نحو تحقيق السلام والمصالحة بين طرفي النزاع في جنوب السودان”.

وأكد أعضاء المجلس على “الدعم التام لجهود الوساطة التي تقوم بها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد)” وحثوا طرفي النزاع على “إيقاف الأعمال العدائية فورا طبقا لاتفاق وقف العدائيات الذي تم التوصل إليه في مايو الماضي، وعلى استئناف محادثات سلام شاملة وجامعة”.

ورحب أعضاء المجلس باعلان (ايغاد) استئناف محادثات السلام يوم 30 يوليو الجاري.

ولفت بيان المجلس طرفي الصراع إلى “ضرورة الالتزام باتفاقية العاشر من يونيو الماضي، والتي قضت بتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية في غضون 60 يوما”.

ويشهد جنوب السودان منذ منتصف ديسمبر الماضي، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين تابعين لريك مشار النائب السابق للرئيس سلفاكير ميارديت، والذي يتهمه سلفاكير بمحاولة الانقلاب عليه عسكريًا، وهو الأمر الذي ينفيه الأول، ورغم توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار في التاسع من مايو الماضي برعاية (إيغاد) لم تتوقف العدائيات بشكل نهائي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.