Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

برلماني ينتقد رفاهية وزراء حكوميين

الخرطوم 22 يوليو 2014- وجه نائب فى البرلمان السوداني انتقادات عنيفة الى نافذين فى الحكومة السودانية واتهمهم بالصرف البذخى على أنفسهم وذويهم دون مراعاة لحال المواطنين الذين يواجهون اوضاعا معيشية معقدة.

وقال رئيس لجنة النقل والطرق بالبرلمان، عبدالله على مسار ان مسؤولين فى الحكومة يتلقون العلاج خارج السودان ويعيشون حياة مفعمة بالرفاهية بعيدا عن المرارات التى يعيشها المواطنين الذي يجدون صعوبة فى الحصول على المياه وتحفى اقدامهم امام المستشفيات طلباً للعلاج.

ونوه مسار الى ما اسماه الفارق الكبير بين اولئك النافيين الحكوميين وفئات الشعب التي تعاني فى الحصول على الدواء والغذاء والماء.

وقال اثناء حديثه فى اجتماع لجنة الإدارة الأهلية المنبثقة عن آلية الهيئة التشريعية القومية لدعم الحوار الوطني، الثلاثاء إن مشكلات السودان والفوارق الطبقية لن تحل إلا بالتراضي على كيفية حكم البلاد.

وانتقد ما اسماه استحواذ الشلليات والطائفية على الحكم طيلة السنوات الماضية، لافتا الى ان أزمة السودان تتمثل فى الخلاف على السلطة .

من جهته طالب رئيس كتلة نواب الحركة الشعبية بالبرلمان كمندان جودة بتصنيف هوية السودان افريقيا ونوه الى ان الحديث بالعربية ليس دليلاً على العروبة، كما أنّ الحديث بالإنجليزية لا يعني الانتماء الى أوروبا.

ووعدت لجنة الإدارة الأهلية بجمع كل زعماءها في السودان في مبادرة لدعم الحوار الوطني بالبلاد. وأكد القادة الذين شاركوا في لقاء البرلمان دعمهم للحوار ، واعتباره هدفا استراتيجيا ، مؤكدين مساندتهم للخطوة وبذل الجهود لإنجاحها ، مطالبين بتفعيل دور الإدارة الأهلية في الدستور القادم، ومراجعة قانون الإدارة الأهلية. كما طالبوا بدعمهم ماديا وبسط السلطة بايديهم .

وأكد نائب رئيس لجنة الحوار الوطني بالبرلمان عوض حاج علي، أن اللجنة غطت كل فعاليات المجتمع السوداني التي اتفقت على الهوية السودانية. وأشار إلى أن نقاط الخلاف الأساسية هي كيفية تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وأن تكون المشاركة عادلة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.