Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يقول إنه سيحتل المرتبة الأولى أفريقياً في إنتاج الذهب بحلول 2018

الخرطوم 7 يوليو 2014- توقع وزير المعادن أحمد محمد محمد صادق الكاروري احتلال السودان المرتبة الأولى في انتاج الذهب بافريقيا بحلول العام 2018، فيما وعدت الولايات المتحدة الأميركية الخرطوم بدفع علاقات التعاون في مجال التعدين واعترفت بان العلاقات الثنائية لا ترقى لمستوى الطموح.

أحد مواقع التنقيب التابعة لشركة
أحد مواقع التنقيب التابعة لشركة
وقال الوزير في تصريحات صحفية الاثنين إن السودان يحتل حاليا المرتبة الثالثة بعد غانا وجنوب أفريقيا في إنتاج معدن الذهب.

وكشف خلال لقائه القائم بالأعمال الأميركي في السودان جيرى لانيير ان الشركات العاملة في مجال المعادن بالبلاد قفز عددها الى (120) شركة تنقب في عدد من المعادن منها الشركات الوطنية واخرى متعددة الجنسيات.

وأضاف ان عدد الشركات التي وصلت مرحلة الانتاج لا يتجاوز عددها الـ(10) باحتياطات وصلت الى (944) طن من الذهب وأوضح ان الجزء الأكبر من الشركات ما زال في مرحلة الاستكشاف.

ولفت الكاروري إلى كميات كبيرة من خام الحديد والكروم والنحاس ، لكن تنقصها القيمة المضافة لتتمكن من تصديرها كمادة خام وليست مصنعة .وأبدى الوزير رغبة وزارته في التعاون مع الولايات المتحدة في مجال المعادن .

واكد القائم بالأعمال الأميركي جيري لانيير ان مستوى العلاقات بين البلدين لا يلبي الطموحات مؤكدا حرصه على تطوير العلاقات في مجال التعدين واعدا بالتواصل مع الوزارة للنظر في إمكانيه التعاون بين السفارة والوزارة في مجال التعدين خاصة وان السودان يذخر بموارد ضخمة يجب ان تستثمر لمصلحة الشعب السوداني.

الى ذلك وقعت وزارة المعادن اتفاقية للتعدين مع شركة “رمانة” السودانية القطرية حصلت الشركة بموجبها على مربع امتياز للتعدين عن الذهب بولاية البحر الأحمر.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة جعفر احمد طه عقب توقيع الاتفاقية مع وزير المعادن إن شركتهم لديها الرغبة الجادة في الاستثمار بالسودان بعد حصولها على اتفاقية امتياز بولاية البحر الأحمر، متوقعا ان تكون اضافة حقيقية لاستثمار المعادن في السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.