Friday , 2 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

“الدعم السريع”: منظمات تزود المتمردين بمعلومات عبر الأقمار الصناعية

الخرطوم 20 يونيو 2014 ـ أتهمت قيادة قوات الدعم السريع بولاية جنوب كردفان منظمات غربية بدعم المتمردين وتزويدهم بالتقنيات العسكرية والتورط في الحرب الدائرة هناك، وإنتهاك سيادة السودان. وتتبع قوات الدعم السريع لجهاز الأمن والمخابرات السوداني.

قوات من الجيش السوداني والدعم السريع حول عربة محطمة بعد سيطرتها على دلدكو في يوم 20 مايو 2014 (صورة رويترز محمد نورالدين)
قوات من الجيش السوداني والدعم السريع حول عربة محطمة بعد سيطرتها على دلدكو في يوم 20 مايو 2014 (صورة رويترز محمد نورالدين)
وتواجه قوات الدعم السريع انتقادات من منظمات عالمية وقيادات سياسية معارضة في الداخل، حيث أشارت مدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا في آخر تقرير أمام مجلس الأمن، الثلاثاء الماضي، إلى تجاوزات لهذه القوات.

واعتقلت السلطات كلا من رئيسي حزب الأمة القومي وحزب المؤتمر السوداني، الصادق المهدي وإبراهيم الشيخ، على خلفية انتقادهما لقوات الدعم السريع، قبل أن تعود وتطلق سراح المهدي الأحد الماضي.

وكشف قائد القيادة المتقدمة بالولاية اللواء على النصيح القلّع، عن حصول قوات الدعم السريع خلال عملياتها ضد المتمردين على أدلة تثبت تقديم مجموعة (ستلايت سنتنال بروجكت SSP) والتي أسسها الممثل الأميركي جورج كلوني، معلومات عسكرية لعناصر الجبهة الثورية.

يشار إلى أن مجموعة (SSP) ركزت في أنشطتها على مراقبة تحركات القوات الحكومية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وأبيي عبر الأقمار الصناعية.

وأبان القلع للمركز السوداني للخدمات الصحفية، الجمعة، أن تلك المعلومات العسكرية يتم إلتقاطها عبر الأقمار الإصطناعية، وعبر أجهزة تُبثت على المركبات العسكرية، وعلى الأشجار والمناطق المرتفعة، و يتم عبرها مراقبة الطرقات التي يمكن أن تسلكها القوات الحكومية في تقدمها نحو معاقل المتمردين.

ورأى، أن البيانات والتقارير التي تصدر عن المجموعة مضللة وتهدف للتغطية على دعمهم للمتمردين وإظهارهم بمظهر الضحية.

واعتبر أن تلك التقارير والمعلومات تقف وراءها أهداف سياسية محضة ولا أساس لها من الصحة، وأنها إنتهاك صريح لسيادة وأمن البلاد القومي، كما أتهم المنظمات الغربية بتأجيج الصراع بالبلاد وتوفير الغطاء للمتمردين، والعمل على إطالة أمد الحرب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.