Monday , 4 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يستأنف تصدير اللحوم الى السعودية

الخرطوم 25 مايو 2014- قالت وزارة الثروة الحيوانية والسمكية بالسودان انها مستعدة لاستئناف تصدير كميات كبيرة من اللحوم للملكة العربية السعودية، واعلنت تجهييز المحاجر البيطرية بالولايات لعمليات صادر الهدي واللحوم الحية، وتوقعت ارتفاع صادر المبردة للسعودية فى مقبل الايام.

ورفعت هيئة الغذاء والدواء السعودية حظرها المؤقت على استيراد لحوم الأبقار والضأن والماعز المبردة ومنتجاتها من السودان.

وجاء رفع الحظر بناءً على تقارير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) التي تفيد بخلو السودان من أمراض حمى الوادي المتصدع والطاعون البقري، وتوصية الفريق الفني الذي زار السودان برفع الحظر المؤقت المفروض على استيراد لحوم الفصيلة البقرية والضأن والماعز المبردة والمجمدة ومنتجاتها.

وكشف الإدارة العامة للمحاجر البيطرية د.محمد يوسف عبدالله عن تصدير نحو 1500 طن من اللحوم لمصر والأردن وقطر والكويت.

وقال إن صادر الحي فاق المليوني رأس من مختلف الأنعام معظمه للسعودية وبعضه وخاصة صادر إبل حية لمصر والأمارات، وتوقع ارتفاع صادر اللحوم المبردة للسعودية خلال الأيام القليلة القادم.

وأكد عبدالله جاهزية المحاجر البيطرية في الولايات لعملية الصادر الحية والهدي، مشيراً إلى أن المحاجر في تطور مستمر لمواكبة مستجدات الصادر والذبيح، منوهاً لعدم وجود أي مشاكل تواجه عمليات الصادر بشقيه الحي واللحوم في الفترة المنصرمة.

وتعتبر السعودية السوق لأول لصادر اللحوم السودانية من بين الدول العربية إلا أن عملية التصدير لها مع ذلك تواجه صعوبات نسبة لعمليات الحجر الصحي المتكررة في السنوات الاخيرة الماضية كما ان ارتفاع تكلفة انتاج اللحوم السودانية والضرائب الباهظة المفروضة من الحكومة عليها يقلل من مقدرتها التنافسية في السوق السعودي والخليجي عامة..

Leave a Reply

Your email address will not be published.