Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحكومة السودانية تنفي اعتراف جوبا باستفتاء أبيي

الخرطوم 24 ابريل 2014- نفت وزارة الخارجية السودانية صحة تقارير صحفية نشرت فى الخرطوم ، (الأربعاء)، تحدثت عن اتجاه حكومة جنوب السودان لقبول استفتاء أبيي الأُحادي وأن وزارة الخارجية تسلمت الثلاثاء خطاباً بهذا الخصوص.

واوردت صحيفة (السودانى) أن الخارجية تسلمت خطاباً من حكومة جنوب السودان تبلغها فيه باتجاهها للاعتراف باستفتاء أبيي الذي أجراه أفراد من قبيلة دينكا نوك في أكتوبر 2013م، بشأن تبعية المنطقة النفطية والمتنازع حولها بين دولتي السودان وجنوب السودان.

وأوضحت الخارجية – في بيان صحفي – أنها لم تتسلم أي مكاتبة من حكومة جنوب السودان بهذا المعنى الثلاثاء أو قبله. وأكدت الوزارة على موقف السودان بأن أي إجراء أحادى وغير قانوني فيما يخص قضية آبيي لا قيمة ولا أثر له.

وأشارت إلى أن المجتمع الدولي ممثلاً في الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن، وحتى حكومة جنوب السودان، رفضوا الاعتراف بما سمى استفتاء أبيي الأحادي.

وجددت وزارة الخارجية التزام السودان بما تم الاتفاق عليه عبر الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، من أن الحل النهائي لقضية أبيي هو من اختصاص رئيسي البلدين.

وأكدت تمسكها كذلك بمرجعيات قضية أبيي المتمثلة في بروتوكول 2005م، وقانون استفتاء أبيي 2009م، واتفاقية الإجراءات الأمنية والإدارية المؤقتة بأبيي في 2011م.

Leave a Reply

Your email address will not be published.