Tuesday , 20 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إديس ابا ابا توقع معاهدات مع (14) دولة لحماية سد النهضة

الخرطوم 23 ابريل 2014 – اعلنت وزارة الدفاع الإثيوبية عن استعدادها ، لحماية سد النهضة المثير للجدل من أي هجوم خارجي محتمل .

وقال وزير الدفاع الإثيوبي سيراج فيجيسا أن بلاده وقعت اتفاقيات ثنائية مع (14) دولة في المنطقة حول الدبلوماسية العسكرية، لإعداد خطة مشتركة تهدف إلى ضمان وحماية حدودهم المُشتركة، مستبعداً توجيه ضربة عسكرية مباشرة لسد النهضة.

ودعا الاعلام المصري حكومة بلاده إلى تنفيذ ضربة جوية تمنع قيام السد الذى تتخوف القاهرة من تأثيراته الكبيرة على حصتها من المياه.

وقال أن إعطاء الأولوية للبلدان المجاورة، جعلتنا نحقق اتفاقات مع تلك الدول في المنطقة لإعداد خطة مشتركة تهدف إلى ضمان وحماية حدودنا المشتركة، ، وتشمل الاتفاقات العمل المشترك في مجال التعليم والتدريب وتبادل الخبرات، وكقضايا مشتركة للعمل معا على مطالب السلام والأمن في المنطقة .

وأضاف: (إن الهجوم عبر الحدود ليس أمرًا سهلاً بالصورة التي تصورها وسائل الإعلام، ولكننا لا نجلس صامتين، فمثلما نفعل دائمًا، فإننا مستعدون دائما للحفاظ على أمننا).

وأكد وزير الدفاع الإثيوبي “أننا نقف دائمًا في حالة تأهب لحماية حدودنا السيادية من أي عدوان أو أي محاولة لانتهاك سلامة أراضينا من جانب أي قوات خارجية.

وأشار الوزير في تقريره إلى أن الوزارة قد وقعت اتفاقا مع السودان لتعزيز المصلحة المشتركة للبلدين وإلى إبقاء جميع المناطق عبر الحدود الآمنة.

وأضاف: (نحن نعمل معاً لتشكيل قوة عسكرية مشتركة)، لتشديد الإجراءات الأمنية على طول الحدود المشتركة بين البلدين من أي اعتداء خارجي والتهديدات المحتملة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.