Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الأمة القومي: الحوار يحتاج جسم محايد قادر على انتزاع التنازلات

الخرطوم 15 ابريل 2014- أعرب حزب الأمة القومي عن قناعته بان الحوار الوطني يحتاج إلى جسم محايد يديره ويرتب قضاياه واوراقه ويكون ذا مقدرة على انتزاع التنازلات من الأطراف المتحاورة .

276.jpg

وأكد أمين العلاقات الخارجية بالحزب ، السفير نجيب الخير عبد الوهاب، أن اجتماع القوى السياسية الأسبوع الماضي فتح باباً واسعاً للأمل في خروج البلاد من أزمتها الراهنة بالتراضي، إلا أن عدم التوافق على آلية محايدة ومستقلة لإدارة الحوار يعتبر خصماً من رصيد ذلك الأمل.

وأعرب الخير عن قناعته أن الحوار يحتاج إلى جسم محايد يديره ويرتب قضاياه وأوراقه ويكون قادراً على انتزاع التنازلات من أطرافه.

وشدَّد الخير في تعميم صحافي (الاثنين) على أن روح الحوار وأهمية التوافق على إخراج البلاد من أزماتها الراهنة ينبغي أن يكون الهدف المشترك للمتحاورين، وأضاف أن تحقيق الهدف يفرض على المتحاورين عدم التشدد في المحاصصة على آلية الحوار أو اعتبار أن اطراف الحوار هي معارضة وحكومة.

وشجب السفير، اختزال قضايا الحوار من حقوق وواجبات وعقد مواطنة وعلاقات بين أهل السودان والآخرين في الصراع على السلطة بين الحكومة والمعارضة.

وشدَّد على أن البدايات الصحيحة للحوار والتوافق على الآليات الصحيحة من شأنه أن يقود الحوار إلى الغايات المنشودة وأن تؤدي البداية الخطأ إلى ضياع فرصة تاريخية للتوافق قلما تلوح لأهل السودان فرصة مثلها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.