Monday , 27 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

متمردوا جنوب السودان يؤكدون تدمير معسكرات للعدل والمساواة

الخرطوم 11 ابريل 2014- كشفت مصادر جنوبية بولاية الوحدة أن انفجارات قوية وحرائق وأصوات اشتباكات سُمعت اليومين الماضيين ببعض المناطق التي تشهد تجمعات لمتمردي حركة العدل والمساواة.

فيما قال قادة ميدانيون من متمردي جنوب السودان، إن شحنات أسلحة منقولة بواسطة قافلة تتبع للأمم المتحدة تعرضت للإنفجار في ثنايا اشتباكات بين فصائل جنوبية تساند المتمردين وقوات الجيش الشعبي.

وقال أتير ماويت وهو قائد محلي موال لرياك مشار، إن اشتباكات واسعة تدور منذ مطلع هذا الأسبوع بالقرب من فارينق ومواقع أخرى، مشيراً إلى أن قافلة تحمل مؤناً وشحنات أسلحة وذخائر تتبع لقوات العدل والمساواة المساندة في القتال للجيش الشعبى هوجمت وتم تدمير حمولتها.

وبحسب ماويت فإن قافلة الأمم المتحدة هوجمت بعد أن علم المتمردون أنها شحنة أسلحة تحت غطاء الأمم المتحدة، منوهاً إلى أنها قد تكون الشحنة التي ضبطتها حكومة جنوب السودان مؤخراً محمولة على شاحنات الأمم المتحدة وأطلقت سراحها لتصل إلى ولاية الوحدة، مرجحا أن تكون في طريقها لمتمردي دارفور المشاركين في العمليات العسكرية بولاية الوحدة دعما لقوات حكومة جنوب السودان.

وجدد ماويت انتقاداته لحركة العدل والمساواة التي قال إنها ارتكبت انتهاكات وصفها بالمريعة والدامية بحق المدنيين بمناطق الوحدة، مشيرا إلى ثبوت حالات مجازر جماعية واستهداف إثني لبعض القبائل، إلى جانب عمليات نهب واسعة النطاق للقرى والسكان المحليين، متوعداً متمردى دارفور بالطرد من داخل حدود دولة جنوب السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.