Wednesday , 10 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

التوقيع على (19 ) اتفاقية تعاون بين الخرطوم وعمان

الخرطوم 3 ابريل 2014- ختمت اللجنة العليا السودانية الأردنية المشتركة أعمال دورتها السادسة في الاردن عمان، الأربعاء، بالتوقيع على 19 اتفاقية وبرنامجاً تنفيذياً ومذكرة تفاهم شملت مجالات التعاون الزراعي والصحة الحيوانية والمقاولات والسدود والحصاد المائي والتدريب المهني والسياحي.

وترأس الجانب السوداني في اللجنة العليا النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح، بينما ترأس الجانب الأردني رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور.

وأكد صالح في الجلسة الختامية للاجتماعات، أهمية العمل على إيجاد مشروعات استراتيجية تعود بالنفع والفائدة على البلدين والشعبين، معرباً عن سعادته لتنامي الاستثمارات الأردنية في السودان وبشكل خاص الاستثمار في مجال الزراعة الذي يسهم في سد الفجوة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي .

وجدد النائب الاول للرئيس، في خطاب للجالية السودانية بالأردن، سعي الدولة لتحقيق وفاق وطني من أجل وضع دستور دائم للبلاد.

وقال إن عدداً من الأحزاب وافقت على طرح الرئيس عمر البشير لتوحيد صف السودانيين بتوفير مناخ ملائم عبر الحوار الجاري مع القوي السياسية.

من جهته، شدد رئيس الوزراء الأردني، على أهمية التطبيق الكامل لاتفاقية منطقة التجارة الحرة الثنائية التي وصلت إلى الإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الاخرى ذات الأثر المماثل ابتداءً من 1/ 1/” 2009.

ودعا النسور لمتابعة موضوع تخصيص أراض في ولاية الجزيرة السودانية لاستثمارها في مجال زراعة القمح وغيرها من قبل القطاع الخاص الأردني.

وشملت الاتفاقيات والبرامج التنفيذية التي وقع عليها الجانبان، التعاون الإداري المتبادل في الشؤون الجمركية والتعاون الصناعي والطاقة المتجددة والبديلة والأرشيف والتوثيق والشؤون البلدية.

كما شملت مجالات الشباب والشؤون الدينية والأوقاف والتربية والتعليم وحماية البيئة والتعاون الثقافي والصحي والتنمية الاجتماعية وتأسيس مجلس أعمال مشترك .

Leave a Reply

Your email address will not be published.