Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

معدل التضخم ينخفض فى يناير

ا لخرطوم 12 فبراير 2014- سجل معدل التضخم بالسودان انخفاضا بنسبة 2,4%، ليسجل 40,9% في يناير المنصرم بدلاً من 41,9% وهي النسبة التي كان عليها الحال بشهر ديسمبر من العام الماضي. وجاء الانخفاض بسبب زيادة طفيفة وتراجع في أسعار بعض السلع الاستهلاكية.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في تقريره الشهري الدوري الصادر الثلاثاء، إن المستوى العام لأسعار السلع الاستهلاكية والخدمية خلال شهر يناير سجل ارتفاعاً طفيفاً قدره 8,2 نقطة أي 2,2%.

وأوضح أنه على الرغم من هذا الارتفاع الطفيف في مستوى الأسعار خلال يناير، انخفض مستوى أسعار مجموعة أخرى من السلع الغذائية والمشروبات بنسبة بسيطة بلغت 0,3%.

وأرجع التقرير الانخفاط في مجموعة الأغذية والمشروبات لتراجع حركة الإنفاق في هذه السلع بنسبة قدرها بـ 29% من مجموع الإنفاق الكلي.

وشملت السلع التي تراجعت أسعارها خلال يناير مجموعة اللحوم بنسبة 0,8% والبقوليات والخضروات بنسبة 8,0%، واللبن والجبن والبيض بنسبة 1,5%، والزيوت والدهون 6,1%.

وأكد تقرير الجهاز أن أسعار باقي مكونات مجموعة الأغذية والمشروبات ارتفعت بنسب متفاوتة أعلاها بنسبة 5,4% وأدناها بنسبة 0,8% وهي مجموعة الأسماك والأغذية البحرية.

وطبقاً للتقرير فإنَّ أسعار مكونات المجموعات السلعية والخدمية الأخرى ارتفعت بين شهري يناير 2014 وديسمبر 2013 بنسب متباينة.

وقال التقرير إن مجموعة التجهيزات جاءت أعلاها في الارتفاع المعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت بنسبة 10,9% تليها مجموعة الملابس والأحذية بـ9,7%، ثم مجموعة الصحة بنسبة 7,7% وأدناها مجموعة السكن بـ1,4%.

Leave a Reply

Your email address will not be published.