Friday , 30 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وفد افريقى يبحث بالخرطوم ترسيم الحدود مع دولة الجنوب

الخرطوم 11 فبراير 2014- بدأ وفد من الاتحاد الأفريقي الاثنين إجراء مباحثات، ، مع المسؤولين السودانيين بشأن تفاصيل وإجراءات ترسيم الحدود بين دولتي السودان وجنوب السودان في إطار إنفاذ الاتفاقات المبرمة بينهما ضمن اتفاق التعاون الشامل بين البلدين.

ونجح البلدان في اجتماعات مشتركة سابقة فى الاتفاق على 80% من الحدود، البالغ طولها نحو ألفي كيلو متر، وتبقت خمس مناطق لا يزال كل طرف يدَّعي أحقيته بها.

وأبلغ وزير الدولة بالرئاسة السودانية هارون الرشيد، الوفد الفني التابع للاتحاد الأفريقي برئاسة السيد زابرون ماسيلي، التزام بلاده بتسهيل مهمة الوفد وإنجاح جهود الاتحاد الأفريقي والآلية رفيعة المستوى برئاسة تامبو أمبيكي.

وناقش الوفد مع الرشيد تقييم احتياجات الترسيم الحدودي بين الدولتين حول المناطق المتفق عليها من الخط الحدودي، وشملت عمليات التقييم الأجهزة والمعدات والآليات الفنية المستخدمة في عمليات ترسيم الحدود، بالإضافة إلى القوى البشرية وتدريبها على استخدام الأجهزة والمعدات.

يذكر أن الوفد زار دولة جنوب السودان مؤخراً في إطار جهود الاتحاد الأفريقي لتسهيل تنفيذ اتفاقيات السلام بين الدولتين وخاصة في جانب ترسيم الحدود على الأرض، والتي شكل لها الجانبان لجنة مشتركة وكذلك صندوقاً مشتركاً لاتمام العملية مناصفة بين الدولتين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.