Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مستشار سلفاكير في الخرطوم اليوم حاملاً رسالة للبشير

الخرطوم 26 يناير 2014- يدفع رئيس دولة الجنوب الفريق سلفاكير ميارديت برسالة إلى الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الأحد حول التطورات الأخيرة بالأوضاع في دولة الجنوب يحملها من جوبا مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشؤون القانونية تيلار رينق دينق.

وتعد رسالة رئيس دولة الجنوب إلى الرئيس السوداني الثانية منذ تفجُّر الأوضاع الأمنية والسياسية بالدولة الوليدة منذ منتصف ديسمبر الماضي.

وكان وزير خارجية جنوب السودان برنابا بنجامين سلَّم في وقت سابق رسالة من رئيسه سلفاكير ميارديت إلى الرئيس عمر البشير تتعلق بتنفيذ اتفاقيات التعاون بين البلدين. ووقع طرفا النزاع بدولة جنوب السودان، اتفاقاً لوقف العدائيات في أعقاب مفاوضات مُضنية بين الطرفين، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وكانت مصادر مطابقة في الخرطوم وجوبا ابلغت “سودان تربيون” ان حكومة الجنوب لديها ما اسمته بـ”الشكوك المعززة” ان اطرافاً سودانية تدعم المتمردين في جنوب السودان ، وقالت المصادر ان رسالة سلفاكير التى سلمها وزير خارجيته للرئيس عمر البشير خلال زيارة خاطفة للخرطوم في التاسع من الشهر الجاري تناولت تلك القضية.

وزادت المصادر ان جنوب السودان لايود في الوقت الحالي تصعيد الامر مع الخرطوم لجهة ان ضرره أكثر من نفعه لكنه “همس” في اذن البشير بتلك المعلومات ، وتوقعت ان تشهد العلاقات توترا بين البلدين حال استمرار شكوك جوبا او حصولها على ادلة جديدة بدعم عسكري او لوجستي تقدمه الخرطوم للقوات المتمردة.

ونفت المصادر علمها بان تكون جوبا طلبت تسليمها الكتيبة التى انسحبت من بانتيو وسلمت نفسها للجيش السوداني في هجليج بداية الشهر الحالي ، غير انها توقعت ان تتم الخطوة كإجراء دبلوماسي طبيعي باعتبار ان القوة التى استسلمت مطلوبة للمحاكمة في جوبا .

Leave a Reply

Your email address will not be published.