Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قمة طارئة لإيقاد في جوبا الخميس تناقش الوجود العسكري الأوغندي

الخرطوم 21 يناير 2014- تجرى الرئاسة السودانية ترتيبات مع وزارة الخارجية بشأن مشاركة الرئيس عمر البشير فى قمة الايقاد الاستثائية الـ (24) المنتظر التئامها بجوبا يوم الخميس .
052d3a9d68fdc7.jpg

واعلن المستشار الصحفى للرئيس عمر البشير فى تصريحات الاثنين مشاركة الرئيس السودانى فى القمة كمواصلة للقمة الماضية و الخاصة باحتواء ازمة دولة جنوب السودان و تهيئة الاجواء للمفاوضات المباشرة .

و لم يستبعد سيد احمد عقد قمة ثنائية بين البشير وسلفا على هامش القمة الطارئه ، وقال وزير الخارجية السوداني علي كرتي، الإثنين، إن القمة الطارئة فى جوبا، ، ستناقش تحريك المفاوضات الجارية في إثيوبيا والتدخلات الأجنبية، بعد اعتراف الجيش اليوغندي بضلوعه في القتال.

وأطلع كرتي، الرئيس عمر البشير على الترتيبات الجارية لانعقاد القمة، وأبلغ الصحفيين بعد اللقاء، أن القمة الطارئة جاءت بعد محاولات للتوفيق بين طرفي الصراع بدولة جنوب السودان.

وأوضح أن القمة ستنظر في الأوضاع الأمنية بالجنوب، وإمكانية دفع المفاوضات بين الطرفين إلى الأمام، إلى جانب وجود قوات أجنبية في الدولة الجديدة ، وكانت يوغندا نشرت قواتها في الجنوب، بعد وقت قصير من بدء المعارك بين حكومة الرئيس سلفاكير ميارديت، ومتمردين يقودهم نائب الرئيس السابق د. رياك مشار.

وقالت يوغندا في بادئ الأمر، إنها أرسلت قواتها لمساعدة اليوغنديين الذين تقطعت بهم السبل، وحماية المنشآت الرئيسة، لكنها أعلنت بعد ذلك عن دورها في القتال إلى جانب ميارديت.ونسب الجيش اليوغندي، عملية تحرير مدينة بور الاستراتيجية عاصمة ولاية جونقلي، والواقعة إلى الشمال الشرقي من مدينة جوبا لنفسه، وعدّ ذلك انتصاراً كاسحاً له.

وقال كرتي إن قمة الخميس، ستشكل فرصة للنظر في هذه التدخلات الأجنبية بجنوب السودان ، وأثار ضلوع يوغندا بواعث القلق من اتساع نطاق الصراع، بما يجتذب أطرافاً إقليمية إلى جنوب السودان الدولة المنتجة للنفط، وعبّرت إثيوبيا وهي من جيران الجنوب، عن قلقها من دور يوغندا.

وأضاف كرتي “أن السودان معني أكثر من أي دولة أخرى، بأمن واستقرار دولة الجنوب، وذلك لأسباب أمنية واقتصادية”وأوضح أن وجهة نظر بلاده واضحة بشأن هذه الموضوعات، وتابع “أن السودان اختار موقفاً واضحاً وإيجابياً تجاه السلام والاستقرار بدولة الجنوب، فضلاً عن موقفه الرافض للتدخلات الأجنبية بجنوب السودان”.

وكان سفير السودان بدولة الجنوب د. مطرف صديق، أبلغ برنامج وجهات نظر، الذي بثته (الشروق)، الأحد، أن الرئيس البشير سيشارك في القمة المرتقبة ، وقال وزير الخارجية إن لقاءه مع الرئيس تطرق أيضاً إلى علاقات السودان الخارجية مع مجمل دول الإقليم ومنطقة الشرق الأوسط، بجانب سياسات وزارة الخارجية تجاه هذه المنطقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.