Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

عبور (3630) لاجئي جنوبي إلى السودان

الخرطوم 19 يناير 2014- قالت الحكومة السودانبة إن عدد اللاجئين من دولة الجنواب جراء الأحداث الأخيرة بلغ (3630) لاجئاً، عبروا ولايتي النيل الأبيض وجنوب كردفان، فيما توقعت السلطات ، وصول (4) آلاف آخرين عن طريق معبر جودة خلال الأيام المُقبلة.

وقال معتمد اللاجئين حمد الجزولي السبت إن المعتمدية بالتنسيق مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبرنامج الغذاء العالمي سيعملان على تقديم المساعدات الأساسية العاجلة للاجئين المتأثرين من الأحداث.

وكانت السلطات السودانية ذكرت في وقت سابق، أن إحصائيات دخول اللاجئين لم تتجاوز الــ(1371) لاجئاً عبر ولايات غرب وجنوب كرفان، فيما قالت الأمم المتحدة إن أكثر من عشرة آلاف جنوبي عبروا للسودان.

ووافقت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين مؤخراً على توفير معينات الإيواء للاجئين من دولة الجنوب إلى السودان.

وتوقع الجزولي تزايد أعداد اللاجئين القادمين من دولة جنوب السودان، إثر تصاعد الأوضاع التي تشهدها الولايات المتاخمة للسودان حالياً، على خلفية الصراعات بين الحكومة والمتمردين.
الى ذلك استنفرت اللجنة التنسيقية للاجئين بولاية النيل الأبيض المنظمات لاستقبال تدفقات اللاجئين الموجودين حالياً بالمنطقة الصفرية عند جودة الفخار.

وقال رئيس اللجنة التنسيقية للاجئين بولاية النيل الأبيض الطيب محمد عبد الله، إنهم وقفوا على أوضاع اللاجئين بالمعبر على الشريط الحدودي بين الدولتين. وأضاف: (الأعداد في تزايد مستمر وفقاً للأحداث العسكرية الجارية بدولة الجنوب).

وأبان أن اللجنة تقوم بعمليات حصر وتصنيف اللاجئين وفقاً للقوانين الدولية الخاصة باللجوء، موضحاً أن اللجنة قامت بتحديد نقاط الانتظار للاجئين بالكيلو (4) بمحلية الجبلين ومنطقة الاحيمر بمحلية السلام بغرض استقبال اللاجئين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.