Monday , 27 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الامن السودانى : احباط تهريب 124 اجنبيا بينهم 35 طفلا

الخرطوم 7 يناير 2014- كشف جهاز الامن السودانى عن احباط محاولة تهريب (124)اجنبياً بينهم (35)طفلاً يحملون جنسيات دول مجاورة كان جرى تهريبهم الى العاصمة السودانية تمهيداً لتهريبهم خارج البلاد.

افارقة ضبطوا  في المياه الاقليمية السودانية أثناء عملية تهريب تم احباطها العام الماضي
افارقة ضبطوا في المياه الاقليمية السودانية أثناء عملية تهريب تم احباطها العام الماضي

وقال مسئول الاعلام بالجهاز أنه تم توقيف شبكة تهريب تشمل اجانب وسودانيين تمارس جرائم التهريب والاتجار بالبشر عبر تنسيق كامل بينها في العديد من الدول وقال أن التحريات الاولية أوضحت أن الشبكة تقوم بنقل المهربين من معسكرات اللاجئين عبر الحدود ليتم اخفاءهم بالسودان تمهيدا لتهريبهم الى ليبيا ومالطا ثم الى اوروبا.

وقال ان معلومات توافرت تم على اثرها تشكيل فرق للمتابعة والبحث توصلت لمداهمة منازل بمحليتي امدرمان والخرطوم (الصالحة – الصحافة) تم اخفاء تلك الاعداد الكبيرة من المهربين بغرف صغيرة بتلك المنازل وفي ظروف صحية بالغة السوء كما اتضح ان بعضهم يتعرضون للضرب ويحظر عليهم الاتصال بذويهم .

واوضح مسئول الاعلام أن السلطات متيقظة لدورها في مكافحة جريمتي التهريب والاتجار بالبشر وان تلك الشبكات تعتبر السودان هو الانسب كمعبر للتهريب من خلال موقعه الجغرافي مبيناً أن الجهود الأمنية توجت فى العام المنصرم 2013م بتنفيذ (13) عملية تم خلالها احباط عمليات مشابهة كما تم تقديم المتهمين للمحاكمة.

وطبقا لجهاز الامن ان الظروف السيئة بمعسكرات اللجؤ بالاضافة للأرباح الطائلة التي تجنيها تلك الشبكات هى السبب وراء شيوع الظاهرة مبيناً ان بعض الضحايا يتم بيعهم للعصابات التي تتاجر في الاعضاء البشرية بدول الجوار.

واعلن المسؤول الامنى تسليم الاطفال لوزارة الرعاية الاجتماعية لتكفل الرعاية الصحية اللازمة كما تم اخطار دولهم عبر سفارات بلدانهم بالخرطوم بالاضافة للمنظمات ذات الصلة مثل منظمة (يونسيف) تمهيداً لاعادتهم لاسرهم. معلنا اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة تجاه المهربين تمهيداً لتقديمهم للعدالة .

Leave a Reply

Your email address will not be published.