Sunday , 21 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرلمان يجيز مشروع الموازنة العامة

الخرطوم 1 يناير 2014- أجاز المجلس الوطني في جلسته مشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2014م ومشاريع القوانين المصاحبة، التي شملت مشروع قانون الموازنة القومية الإيرادات العامة والمصروفات الحكومية، واقتناء الأصول المالية وغير المالية للسنة المالية 2014 لسنة 2013م. إضافة إلى قانون مشروع ضريبة الدخل تعديل لسنة 2013 مع التعديلات التي أدخلتها لجنة التنسيق والصياغة ووافق عليها المجلس.

وبلغ إجمالي وارداتها (46.2) مليار جنيه، من غير عجز، وبزيادة بلغت (42%) من الإيرادات الفعلية عن عام 2013م. وترتكز موجهات الموازنة لهذا العام على أهمية استدامة الاستقرار الاقتصادي، وزيادة الإنتاج والإنتاجية، ودعم مجالات الزراعة والتعدين والصناعة. وتحمل مؤشرات الموازنة دخول عائدات عبور النفط من دولة الجنوب، وعدم زيادة أسعار المحروقات والسلع الاستهلاكية خلال العام القادم، بجانب خلو الموازنة من الضرائب.

وكان البرلمان نفى وجود تعديل في الموازنة، نسبة للأوضاع التي تمر بها دولة جنوب السودان، فيما لا تتعدى نسبة عبور نفط الجنوب (5%) من جملة الإيرادات العامة، وأنه سيتم معالجتها بخفض الإنفاق، وتقليل المصروفات وترشيدها إلى الحد الأدنى.

Leave a Reply

Your email address will not be published.