Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير:مواصفات مرشَّح “الوطني” للرئاسة ستعلن قريباً

الخرطوم27 ديسمبر 2013 – قطع الرئيس السودانى عمر البشير، باجراء الانتخابات في موعدها المقرر العام المقبل وشدد على انها لن تتأخر ساعة واحدة، وقال أن العملية ستستغرق يوما واحدا ويجرى فرز الأصوات في ذات اليوم بحضور وكلاء الأحزاب لقطع الطريق امام التشكيك فى نزاهتها .

omar-al-bashir.gif

وقال إن اختيار مرشح المؤتمر الوطني لرئاسة الجمهورية سيتم وفق مواصفات تعلن قريباً، وأبان أن المرحلة القادمة ستشهد تحديد السن المعاشية للدستوريين لتقديم الشباب في المواقع المختلفة.

وطالب الرئيس الذي كان يتحدث أمام عضوية حزبه المؤتمر الوطني الحاكم بولاية القضارف الخميس، الأحزاب بالاستعداد للانتخابات واستنفار قواعدها للمشاركة فيها.

وأعلن البشير وقوف حزبه خلف مرشح واحد لرئاسة المؤتمر الوطني والذي سيكون مرشح الحزب لرئاسة الجمهورية في الانتخابات القادمة وفق ممارسة ديمقراطية وشورية بحرية تامة.

ونوه إلى إعداد لجنة من الحزب لإعادة بناء المؤتمر الوطني من المستوى القاعدي وحتى المؤتمر العام للحزب والانتخابات القادمة.

وكشف أن التعديلات على مستوى قيادة الدولة تمت بواسطته ونائبيه المتنحييْن علي عثمان محمد طه والحاج آدم يوسف ومساعده المستقيل نافع علي نافع قبل عرضها على أجهزة الحزب التي اعتمدتها قبل ظهور مجموعة الإصلاحيين.

وأشاد الرئيس بدور القوات المسلحة وتقدمها في مسارح العمليات بجنوب كردفان، وجدد أن العام 2014 سيكون حاسماً للتمرد.

وأكد أن قرار إلغاء ضريبة الزروع في العام 2003، اُتخذ لتخفيف الأعباء الضريبية على المزارعين عندما كان البترول داعماً للاقتصاد، واستعرض دواعي رفع الدعم الحكومي عن المحروقات وتحويل 60% منه لزيادة المرتبات وصرف المتبقي على الشرائح الضعيفة، ودعا ملاك الثروة الحيوانية لإخراج الزكاة صوناً للأموال وتحقيقاً للكفالة والتراحم.

وأشار إلى دور ولاية القضارف في دعم الاقتصاد وتأمين الغذاء عبر الزراعة والثروة الحيوانية، وتعهد بحل مشكلة مياه القضارف جذرياً بواسطة بحيرة سدي أعالي نهري عطبرة وستيت، إضافة لرصف طريق: “القضارف ـ سَمسَم ـ باسندا”، والذي سيكون له دور فاعل في مجال الزراعة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.