Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان رابع دولة تصديراً للاجئين في العالم

الخرطوم 24 ديسمبر 2013- تصدر السودان قائمة الدول الاكثر تصديراً لللاجئين في العالم حسب آخر تقرير أصدرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ،وطبقاً للتقرير فإن أكثر الدول تصديراً للاجئين في العالم تمثلت في (أفغانستان، سوريا، الصومال، السودان، الكونقو، ميانمار، العراق، كولومبيا، فيتنام، وأريتريا).

لاجئون سودانيون في معسكر بييدا في لاية الوحدة بجنوب السودان
لاجئون سودانيون في معسكر بييدا في لاية الوحدة بجنوب السودان

وقالت المفوضية إن عام 2013م في طريقه لتسجيل أعلى مستويات النزوح القسري على الإطلاق، نظراً لتزايد أعداد اللاجئين الجُدد والنازحين داخلياً بشكل غير عادي.

ويصف التقرير المعنون بـــ(الإتجاهات نصف السنوية لعام 2013) النصف الأول من عام 2013م) بواحد من أسوأ فترات النزوح القسري خلال عقودز ويشير التقرير إلى أن نحو (5.9) مليون شخص أجبروا على الفرار من منازلهم في الأشهر الستة الأولى من السنة، مقارنة ب(7.6) مليون آخرين في عام 2012م بأكمله.

ويظهر التقرير ارتفاعاً حاداً في العديد من المؤشرات الهامة، من بينها عدد اللاجئين الجُدد (1.5) مليون خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2013م مقارنة بــ(1.1) مليون لعام 2012م. وتساءل المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عن تحول كثير من الناس إلى لاجئين أو نازحين داخلياً.

ويورد التقرير أن (65) ألف من اللاجئين السودانيين لجأوا إلى تشاد وجنوب السودان في النصف الأول من عام 2013م، بينما لجأ في نفس الفترة (55) ألف من أفريقيا الوسطى، و(40) ألف من الكونقو ، و(26) ألف من مالي ، و(16.700) من الصومال.

وسبق للسودان أن وصل إلى مرتبة رابع أسوأ دولة فى العالم من حيث أعداد النازحين بسبب النزاعات والحروب في تقرير مركز (IDMC) (مركز مراقبة النازحين داخلياً) ومقره في جنيف.

وبحسب التقرير فإن أسوأ الدول من حيث أعداد المُنزَّحين داخلياً تمثلت في كولومبيا (4.9- 5.5 مليون)، سوريا (3 مليون)، الكونقو (2.7) مليون، السودان (2.23) مليون،وبُني التقرير على أعداد المُنزَّحين في السودان نهاية عام 2012م، وزادت منذ ذلك الحين بما لا يقل عن (130) ألف فى دارفور، وحوالي (500) ألف من جنوب كردفان والنيل الأزرق .

Leave a Reply

Your email address will not be published.