Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إشتباكات عسكرية في جوبا .. والجيش الشعبي يطلب من المواطنين البقاء داخل منازلهم

جوبا 16 ديسمبر 2013 وسط تضارب كبير في المعلومات عاشت جوبا عاصمة جنوب السودان ليلة الاثنين على اصوات إطلاق نار كثيف وعمليات كر وفر في اعقاب نشوب إشتباكات بين فرقة الحرس الرئاسي في المدينة .

south_sudanese_military_parade_during_a_ceremony_south_sudan_s_first_independence_day_on_july_9_2012_in_juba_south_sudan__getty-563c1.jpg

و الجيش الشعبي من المواطنيين البقاء في منازلهم وعدم الخروج لحين حسم من اسماهم بالمتفلتين ، قال شهود عيان ان القتال عنيفاً وان أصوات الرصاص تأتي من مناطق متفرقة في المدينة مرجحين سقوط عدد كبير من الضحايا.

وقال المتحدث باسم الجيش الشعبي فيليب أغوير لـ”سودان تريبيون “نحن نطلب من الناس البقاء في منازلهم حتى نقرر أن السبب الفعلي لإطلاق النار”

وأضاف أغوير، نأسف لما حدث وقطعاً حالة من الذعر وسط سكان جوبا ، لكنه لم يعط مزيدا من التفاصيل عن وقوع اصابات المعنية.

وتبادل الخميس قادة كبار في الحركة الشعبية الحاكمة هناك الاتهامات في اعقاب إقصاء إجتماع مجلس التحرير نائب سلفاكير السابق د. رياك مشار الامين العام السابق للحركة باقان اموم من قيادة الحزب .

وخرج القادة من الاجتماع تساندهم زوجة زعيم الحركة التاريخي جون قرانق (ربيكا) ليتهموا رئيس جنوب السودان بالخروج عن روح الحوار .

وفشلت محاولات للتهدئة قادها اساقفة ورجال دين وزعماء قبائل بين الاطراف المتنازعة على الحكم في جوبا ، على الرغم من إستجابة مجموعة مشار وباقان للمساعي وتأجيلهم لقاء جماهيري حاشد كانوا دعو له لاعلان موقفهم ممايجري.

وشهدت جوبا في العام 2006 حادثة مشابهة عندما تمرد جزء من الجيش على عدم دفع رواتبهم ووقعا معركة شرسة بين المتمردين وقوات الجيش وقع فيها عدد كبير من الضحايا .

Leave a Reply

Your email address will not be published.