Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

والى الجزيرة يتوعد بملاحقة مخربي المشروع

الخرطوم 12 ديسمبر 2013- توعد والي ولاية الجزيرة الزبير بشير طه، بمحاسبة وملاحقة المتورطين في تخريب مشروع الجزيرة، أكبر مشروع زراعي في أفريقيا تحت إدارة واحدة، وقال إن ما حدث في المشروع لم تتبع فيه النظم العلمية الصحيحة.

وابلغ الوالي صحيفة “الرأي العام” السودانية الصادرة الأربعاء، أن تعيين الرئيس عمر البشير، لكرار أحمد بشير العبادي في منصب رئيس مجلس إدارة المشروع جاء إنفاذاً لتوصيات لجنة تقييم وتقويم الأداء بمشروع الجزيرة برئاسة تاج السر مصطفى.

وكان عبادي يشغل منصب نائب رئيس لجنة مراجعة الأداء بمشروع الجزيرة ، وسمى قرار للرئيس صدر الثلاثاء عضوية مجلس إدارة المشروع التي شملت: وزير الزراعة بولاية الجزيرة، نائب محافظ بنك السودان، المدير العام لهيئة البحوث الزراعية، ممثل العاملين بمشروع الجزيرة، وستة ممثلين لاتحاد المزارعين بالمشروع، بجانب مأمون ضو البيت وزير الزراعة الأسبق بالقضارف، وعمر محمد الأمين، والمدير العام لمشروع الجزيرة مقرراً.

و أعرب المجلس التشريعي لولاية الجزيرة برئاسة د. جلال من الله جبريل، عن أمله في أن تعمل الحكومة الاتحادية على معالجة قضايا مشروع الجزيرة الذي يشكل قضية أهل الجزيرة المحورية.

ودعا المجلس لضرورة تنفيذ التوصيات التي خرجت بها لجنة مراجعة وتقييم وتقويم الأداء بالمشروع التي رفعت توصياتها للجهات العليا بالدولة أخيراً ، وطالب نواب المجلس بعقد جلسة لمجلس الوزراء الاتحادي بولاية الجزيرة لإيجاد الحلول الجذرية لقضايا مشروع الجزيرة.

وأكدوا أن مجلس الولاية بذل كافة الجهود ونظَّم اللقاءات وورش العمل من أجل معالجة قضايا المشروع الذي يهم الولاية ومواطنوها في المقام الأول.

وأكد رئيس المجلس أن المرحلة القادمة ستشهد تحركاً واسعاً من حكومة الولاية والمجلس التشريعي لتحريك ملف مشروع الجزيرة مع الحكومة الاتحادية، مؤكداً بذل الجهود كافة حتى يعود مشروع الجزيرة لسابق عهده عموداً فقرياً لاقتصاد البلاد والولاية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.