Saturday , 18 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يعلن عن تغييرات ستطال الولاة خلال ايام .. وإستقالة رئيس مجلس الولايات

الخرطوم 11 ديسمبر 2013- أعلن الرئيس السودانى عمر البشير، عن تغييرات ستطال ولاة الولايات خلال ايام ؛ ونقل الى أعضاء الهيئة البرلمانية في اجتماع التأم الثلاثاء ، أن الإنقاذ لن تتخلى عن من خرجوا فى التشكيل الوزاري ووصفهم برفقاء الدرب، مؤكدا امساك بعضهم بملفات مهمة، في وقت انضم رئيس مجلس الولايات إلى قائمة المبعدين وتقدم الثلاثاء بإستقالته فاتحاً المجال لاختيار خليفة له.

-161.jpg

وكانت مصادر متطابقة ابلغت “سودان تربيون” ان الولاة دفعوا ياستقالاتهم الى الرئيس الا ان مساعد البشير المعين حديثا ابراهيم غندور قال فى تصريحات قبل يومين ان التغيير لن يشملهم باعتبارهم منتخبين.

وشرح البشير لاعضاء الهيئة البرلمانية برئاسة مهدى ابراهيم دواعى التغييرات الاخيرة والأسباب التي دفعت الى تبديل القيادات التشريعية والتنفيذية .

وإنضم رئيس مجلس الولايات السودانية، الفريق ركن آدم حامد موسى، إلى قادة العمل التنفيذي والتشريعي الذين تنحوا عن مناصبهم لإفساح المجال لوجوه جديدة في أضخم تعديل يجريه الرئيس البشير على أجهزة الدولة منذ تسلمه السلطة قبل 24 عاماً.

وعلى نسق رئيس المجلس الوطني – البرلمان- أحمد إبراهيم الطاهر، أعلن موسى رسمياً استقالته عن رئاسة المجلس خلال جلسة إجرائية للمجلس، يوم الثلاثاء، في دورة الانعقاد الثامنة، كما قدم مشروع قرار أعفى بموجبه رؤساء لجان المجلس.

وقال موسى إن حزب المؤتمر الوطني في الفترة الأخيرة قرر إجراء تعديلات في الجهازين التشريعي والتنفيذي، مضيفاً أن المجلس جهاز تشريعي يجب أن يفتح المجال لقيادات جديدة.

وذكر أنه – حسب اللوائح – سيتم اختيار رئيس المجلس بين الأعضاء، مضيفاً أن من واجب الرئيس السابق أن يعفي لجانه حتى يتسنى للرئيس الجديد اختيار رؤساء اللجان الجديدة.

وشمل الإعفاء رؤساء اللجان السابقين، وهم دكتور عمر سليمان رئيس لجنة التشريع والشؤون القانونية والحكم اللامركزي والأستاذة عبلة مهدي رئيسة لجنة الشؤون الاقتصادية والخدمات الاجتماعية والأستاذ ميرغني المزمل الفكي رئيس لجنة السلام والتواصل الخارجي.

و أكد نائب رئيس البرلمان السابق هجو قسم السيد التزامهم بالقرارات؛ وقال انه جندي من جنود الإنقاذ، كما تحدث الفريق آدم حامد رئيس مجلس الولايات الذي غادر الموقع بعد اختيار الدكتور أم بلي عبدالله العجب رئيساً لمجلس الولايات؛ كما خاطب اللقاء أحمد ابراهيم الطاهر الذي أكد احترامه وتأييده للقرارات بقوة، وقال: إنه آن الأوان في الدخول لمرحلة جديدة لقيادات شبابية لها دورها في العمل الوطني.

وأجرى والي شمال كردفان، أحمد هارون، تغييرا على حكومته الثلاثاء ، وقال أن التغيير تجاوزت نسبته الـ80% من الحقائب الدستورية، مشيراً إلى أن الحكومة الجديدة تعتبر حكومة مهام.

وأعلن السعى إلى تخفيض الفصل الأول إلى نسبة لا تتجاوز 33%، وأن لا يتعدى فصل التسيير نسبة 14% واكد العزم على توظيف المتبقى في البنى التحتية وخدمات المياه، والتي أقر بأن فجوتها وصلت إلى 50% في المدن والريف.

ووعد هارون في مؤتمر صحفي الثلاثاء بإجراء تغييرات واسعة في مفاصل الحكم بالولاية لتشمل التغييرات المديرين العامين والإدارات المختلفة بالوزارات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.