Friday , 24 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجزيرة تلتزم بتعويض متضرري تقاوى القمح

الخرطوم 6 ديسمبر 2013 – أكد مجلس حكومة ولاية الجزيرة في اجتماعه يوم الخميس برئاسة والي الجزيرة أ.د الزبير بشير طه الالتزام بتعويض المزارعين المتضررين كافة من تقاوى القمح الفاسدة، تعويضاً كاملاً عن الخسائر كافة التي لحقت بهم.

وكان وزير الزراعة والثروة الحيوانية والموارد الطبيعية بولاية الجزيرة، عبدالله محمد عثمان، قد أعلن عن زراعة 101 ألف فدان قمح بمشروع الجزيرة، بزيادة 31 ألف فدان عن الأسبوع الماضي، بجانب زراعة أكثر من 26 ألف فدان بمحصول زهرة الشمس بمشروع الرهد الزراعي.

وشغلت قضية تقاوى فاسدة الرأي العام السوداني خلال الأيام الماضية. وعزا وكيل وزارة الزراعة محمد الحسن جبارة التدهور في بذورالقمح لهذا الموسم بمشروع الجزيرة إلى ظروف التخزين غير الملائم، وضعف إعداد الري والأراضي، بحسب تقرير اللجنة الفنية التي تم تكوينها لتقصي الحقائق حول تقاوى القمح.

وشكلت لجنة برلمانية للتحقيق في تقاوى قمح فاسدة بمشروع الجزيرة، وحملت اللجنة مسؤولية ضعف إنبات التقاوى لوزارة الزراعة الاتحادية والبنك الزراعي.

كما ذكرت اللجنة أن التقاوى المتوفرة أثبتت أيضاً وجود عجز، لجهة أن المساحات التي كان مقرراً زراعتها 300 ألف فدان، بينما المتوفر من التقاوى لا يكفي إلا لنحو 160 ألف فدان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.