Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير الصحة : مكافحة الايدز رهين بتوفير الاعتمادات المالية

الخرطوم 2 ديسمبر 2013- قال وزير الصحة السودانى بحر ادريس ابوقردة أن السودان يعتبر واحدا من خمس دول إفريقية تلتزم بانسياب التقارير الرسمية عن مرض الايدز .

ورهن الوزير معالجة المشاكل التى تواجه تقديم الخدمات لمرضى الايدز بزيادة الموارد المالية لتوسيع تقديم الخدمات والمعينات وتأهيل الكوادر الصحية.

وقال أبو قردة خلال الاحتفال باليوم العالمي للايدز الاحد بالخرطوم إن الاحتفال هذا العام يأتي بعد مرور (12) عاما على إعلان ابوجا لمكافحة الايدز والملاريا والدرن عام (2001) والذي تعهد فيه رؤساء الدول الإفريقية بوقف انتشار تلك الأمراض، مؤكدا أن السودان احرز تقدما كبيرا في تقديم الخدمات والعلاج.

ولفت إلى توسيع مجال تلقي الخدمة في (206) مراكز للأرشاد النفسي والفحص الطوعي بالإضافة إلى مراكز رعاية الحوامل لتسريع خدمات الفحص للفئات التي يصعب الوصول إليها، معلنا عن تبني الوزارة مبادرات لمكافحة الوباء حتى يغدو السودان خالٍيا من الايدز.

وقال إن الاحتفال يركز على العلاج لتحسين صحة المتعايشين ووقاية المجتمع، وأكد أن الشراكة مع القطاعات اسهمت في العديد من الإنجازات وتفعيل استجابة السودان لمكافحة الوباء ويحتاج الى مزيد من الجهود لمواجهة سرعة انتشار الوباء.

وأعلنت السلطات الصحية بالسودان إقامة أكثر من 206 مراكز منتشرة بالولايات للفحص الطوعي والعلاج المجاني لمرض الأيدز، بينما أعلن البرنامج العام لمكافحة الأيدز بالخرطوم، انخفاض معدل الإصابة بالأيدز لهذا العام، الى أقل من 1%.

وأكد المدير الإداري لبرنامج مكافحة الأيدز أبوبكر حسن فضل المولى، وجود وباء مركز في فئات معينة في بعض المناطق، وتعمل الإدارة على مكافحته بالتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة والبرنامج القومي لمكافحة الأيدز وجمعيات فيروس الأيدز.

وأضاف أن الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الأيدز لهذا العام، جاء تحت شعار “التوعية والمعالجة النفسية”، حيث أقيمت أكثر من 206 مراكز منتشرة على ولايات السودان للفحص الطوعي والعلاج المجاني لمرض الأيدز.

من جانبه قال رئيس جمعية مكافحة الأيدز بالجامعات مازن جمال الدين، إن هناك تنسيقاً بين البرنامج والشبكة الطلابية، من أجل التوعية والإرشادات الطبية بمخاطر المرض داخل الجامعات، وذلك من أجل تقليل نسبة الإصابة داخل الجامعات.

وأكدت ، حرم رئيس الجمهورية، وداد بابكر الالتزام بمكافحة المرض وتحسين جودة الخدمات، وقالت إنه حسب التقارير يمكن أن تسهم التدخلات الفعَّالة في الوصول إلى ادنى حد لمعدلات الإصابة بالمرض

. و أكد صديق الناير وزير الشباب والرياضة وجود علاقة وطيدة بين المخدرات ومكافحة الايدز، وشدد على ضرورة محاربة الايدز والمخدرات، وقال إن مكافحة الايدز تجد اهتماما كبيرا على مستوى الرئاسة والأجهزة التنفيذية والتشريعية، ونوَّه إلى أن السودان دولة شابة وان (60%) من الشباب ولذلك من رفع درجة الخطر وسط هذه الفئات لتقف سدا منيعا للقضاء عليه.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *