Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

31 شركة ادوية عالمية توقف التعامل مع السودان

الخرطوم 28 نوفمبر 2013- كشفت غرفة مستوردي الأدوية في السودان عن امتناع 31 شركة أدوية عالمية عن التعامل مع السودان لحين سداد مبالغ الاعتماد المؤجلة والبالغة 90 مليون دولار، واتهمت ابنك المركزي بالفشل في توفير النقد الأجنبي.

وحذرت الغرفة من خطورة الوضع لأنه يفاقم من خطورة النقص الكبير في الدواء، ووصفت قرار تحديد قائمة بالأصناف الأساسية لتوفير النقد لها بغير المجدي.

واعتبرت كل الأصناف ضرورية وجددت المطالبة بتخصيص جزء من عائدات الذهب لصالح استيراد الأدوية بدلا عن 10% من العائدات غير البترولية خاصة وأن الأخيرة تكفي 30% إلى 40% فقط من الاحتياجات.

ويعاني السودان شحاً كبيراً في النقد الاجنبي وذلك لفقدانه عائدات البترول عقب انفصال الجنوب وتدهور الانتاج الزراعي والحيواني الذى كان يعتمد علية في توفير العملات الاجنبية لمواجهة وردات الغذاء والدواء .

وقال المتحدث باسم الغرفة ياسر حامد للصحافيين الثلاثاء، إن بنك السودان المركزي فشل في توفير ما يكفي لاستيراد الأدوية على الرغم من تخصيصه نسبة الـ 10% من الصادرات غير البترولية التي لا تتجاوز 100 مليون دولار مقابل الاحتياج الفعلي الذي يبلغ 300 مليون دولار.

ونوه إلى أن تحديد الأدوية المهمة والمنقذة للحياة مختلف حوله حتى بين الأطباء والصيادلة مؤكدا أن القرار يعني فشل الحكومة ومن خلفها وزارة المالية والبنك المركزي في توفير النقد الأجنبي، وزاد “الدواء غير المتوفر والمطلوب يكون أعلى سعراً من المتوفر”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.