Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

“سيسا” تناقش فى الخرطوم الدور السالب للحركات المسلحة

الخرطوم 20 نوفمبر 2013 – بدأت الإثنين بالعاصمة السودانية الخرطوم، اجتماعات الخبراء للجنة الأمن والمخابرات الأفريقية (سيسا) التي يستضيفها جهاز الأمن والمخابرات السوداني، بمشاركة أكثر من 25 دولة أفريقية، وتعقد ورشة إقليمية تناقش الدور السالب للحركات والمجموعات المسلحة.

ودعا رئيس اللجنة العليا للورشة الإقليمية اللواء أحمد إبراهيم مفضل، في كلمته أمام اجتماع الخبراء، إلى ضرورة توحيد الرؤى والأهداف تجاه المهددات الأمنية والاستخبارية بالدول الأفريقية، ممتدحاً الدور الذي تقوم به السيسا على صعيد التبادل والتنسيق الأمني بين مجموع الدول الأفريقية.

وطالب بمحاصرة النشاط السالب والهدام للحركات المسلحة، بإحكام التنسيق وتبادل المعلومات وآليات العمل المشترك، حتى تنعم القارة بالأمن والسلم والتنمية.

وبدوره أوضح مقرر اللجنة العليا للورشة العميد طارق شكري، أن الورشة الإقليمية سيتم خلالها استعراض العديد من الأوراق العلمية، مبيناً أن هذه الورشة تأتي تنفيذاً لمقررات مؤتمر السيسا الذي عقد بزمبابوي في مايو من العام الحالي.

وأشار إلى أن الورشة تهدف إلى التوصل لمحددات تضع خارطة طريق، تعالج الدور السالب للحركات المسلحة، والاتفاق على أساليب وآليات عمل بين الأعضاء.

وتشارك في ورشة السيسا الإقليمية عدد من الدول الأفريقية، والمنظمات الإقليمية والدولية، وكذلك ممثلو مفوضية السلم والأمن الافريقي، ومنظمة التعاون الإسلامي، والسكرتير التنفيذي لمنظمة البحيرات العظمى، بالإضافة للأمين التنفيذي للسيسا، فضلاً عن مراكز الأبحاث.

Leave a Reply

Your email address will not be published.