Wednesday , 10 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

رئيس حركة العدل والمساواة محمد بشر يصل الخرطوم الاربعاء المقبل

الخرطوم 10 نوفمبر 2013 – اعلنت حركة العدل والمساوة (محمد بشر) عن وصول زعيمها بخيت عبدالكريم عبدالله المشهور بـ دبجو إلى الخرطوم في يوم الاربعاء القادم الموافق 13 نوفمبر الجاري .

ووقعت الحركة اتفاقا مع الحكومة السودانية في الدوحة في ويم 6 ابريل الماضي إلا أن زعيمها محمد بشر قتل في معارك مع حركة العدل والمساواة بالقرب من الحدود بين السودان وتشاد في شهر مايو الماضي ومعه عدد من القيادات الامر الذي ادي إلى تأخير تنفيذ الاتفاقية لحين تعيد الحركة ترتيب اوضاعها.

وأشار الناطق الرسمي باسم الحركة الصادق يوسف زكريا في بيان صحفي اصدره السبت ان وصول رئيس الحركة للخرطوم يأتي بعد مناقشات مبدئية اجراها وفد المقدمة لتنفيذ وثيقة الدوحة عبر لقاءات جدية التي سادتها الثقة وروح التفاؤل مع الاحزاب السياسية والفصائل ورموز المجتمع لشرح بنود الاتفاقية.

واشار ايضا إلى اللقاءات الجيدة مع الحكومة والمبشرة بالنتائج المرجوة من تنفيذ اتفاقية الدوحة.

ويفترض ان يصل دبجو الخرطوم بالطائرة من العاصمة التشادية المتواجد فيها حاليا .

ويجئ وصول دبجو بعد انذار وجهه الرئيس ادريس دبي في اجتماع ام جرس في نهاية شهر اكتوبر الذي جمع فيه قيادات قبيلة الزغاوة وطالبها بان تقتع كل من جبريل ابراهيم زعيم العدل المساواة الام ومني مناوي زعيم احدى فصائل تحرير السودان بإنهاء الحرب مهددا بشن حرب عليها.

وكان دبي قد دعم التقارب بين العدل والمساواة – بشر والحكومة السودانية وسهل التوقيع على اتفاقية ابريل

ورفض جبريل ابراهيم في تصريحات لسودان تهديدات الرئيس التشادي وقال انه نصب نفسه زعيما على قبيلة الزغاوة ويخشى من ان يلعب ابنائها دورا مهما في الخرطوم فتنصرف الأنظار عنه، في الوقت يريد فيه دبي ان تكون القبيلة سندا لحماية نظامه، على حد زعمه.

Leave a Reply

Your email address will not be published.