Friday , 19 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اتفاق سودانى روسى على دفع الاستثمارات النفطية

الخرطوم 9 أكتوبر 2013- اتفق السودان وروسيا على دفع التعاون النفطي في مجال النفط والغاز وإدخال التكنولوجيا الحديثة لإنتاج النفط بالسودان.

واجتمع وزير النفط عوض احمد الجاز بالعاصمة الروسية موسكو الى نظيره الروسي الكسندر نوفاك وابلغه بضرورة زيادة الاستثمار في مجال النفط لتحقيق الاهداف الاستراتجية وزيادة الانتاج لمقابلة الطلب المتنامي على الطاقة

ورحب الجاز طبقا للمركز السودانى للخدمات الصحفية بدخول الاستثمار الروسي الى السودان، مؤكداً متانة العلاقات بين البلدين واستعرض الوزير السودانى الامكانيات المتوفرة في السودان التي تشمل البنيات الاساسية في مجال النفط وقدم الجاز الدعوة لنظيرة الروسي لزيارة السودان.

و اكد “نوفاك” على ان الدرسات العلمية اثبتت وجود إحتياطي من النفط والغاز يمكن ان يفضي الى شراكة مع السودان لتحقيق المنافع المتبادلة والاستفادة من الخبرة التكنولوجية الروسية في مجال النفط والغاز وعبّر وزير الطاقة الروسي عن رغبة بلادة في الولوج في مجالات الاستكشاف وإستخراج النفط والغاز وتطوير الصناعة النفطية قائلاً ان الوقت قد حان للدخول في شراكة حقيقية مع السودان في مجال الطاقة.

الى ذلك اكدت روسيا تحديد المربعات التي ترغب الدخول في الشراكة بها بعد الدراسات التي تمت إبان زيارة الفريق الفني الروسي موخراً الى السودان.

وكانت الخرطوم استقبلت في اغسطس الماضي وفدا روسيا نمساويا، يهدف إلى بناء شراكة ثلاثية للتعاون في مجالات الغاز والنفط.

و رحب وزير النفط السودانى عوض أحمد الجاز، برغبة الجانبين الروسى النمساوى فى رفع سقف التعاون مع السودان فى مجال الصناعة النفطية، وذلك فى إطار الشراكة الإستراتيجية الروسية الأوروبية.

وأكد الوزير السودانى، فى تصريح صحفى حينها ، عقب لقائه بأعضاء الوفد الاقتصادى انه يجري الترتيب لزيارة وفد كبير من العاملين فى مجال النفط والخدمات النفطية إلى روسيا، بهدف تنظيم ملتقى اقتصادى نفطى سودانى روسى هناك ، مشيرا إلى أن العلاقة مع روسيا قديمه سبقت استخراج النفط السودانى.

وشدد الجاز، على ترحيب السودان برغبة الشركات الروسية والأوروبية للاستثمار فى قطاعى النفط والغاز بالسودان، لافتا إلى ضرورة مراعاة حركة الاستثمار والتنافس الشديد الذى تشهده شركات النفط لكسب الفرص المتاحة بالسودان.

وأكد وزير النفط السودانى أن الفرص الجيدة لا تنتظر كثيرا، مشيرا إلى عمق العلاقات السودانية الروسية النمساوية، موضحا أن السودان تحرص على التعاون النفطى الروسى الأوروبى.

من جانبه، أشار رئيس الوفد الروسى اليكسى مارتينوف، إلى تطلع القيادة الروسية لتوسيع دائرة التعاون فى المجالات كافة مع السودان، وقال “إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وصف السودان بالحليف على المستوى الأفريقى”.

وأكد أعضاء الوفد رغبتهم فى تشكيل مجالس وملتقيات اقتصادية وسياسية مشتركة عن السودان فى أوروبا وروسيا بصفة خاصة، كما أشار الوفد لأهمية تطوير العلاقات بين السودان وروسيا ودول أوروبا على كافة المستويات، حتى تبلغ المستوى المطلوب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.