Thursday , 25 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يوقع على قرار رفع الحد الادنى للاجور خلال يومين

الخرطوم 30 سبتمبر 2013- قال الاتحاد العام لنقابات عمال السودان، أن تطبيق قرار رفع الحد الأدنى للأجور اعتباراً من يناير 2013م سيصدر خلال اليومين القادمين بعد توقيع الرئيس عمر البشير عليه.

سودانيون في بلدة الطيبة الفلسطنية  المحتلة .. ضعف الأجور وعدم توفر فرص العمل يدفع بآلاف الشباب المحبطين للهجرة إلى اسرائيل           صورة من موقع
سودانيون في بلدة الطيبة الفلسطنية المحتلة .. ضعف الأجور وعدم توفر فرص العمل يدفع بآلاف الشباب المحبطين للهجرة إلى اسرائيل صورة من موقع

وتحاول الحكومة بتلك الخطوة السيطرة على غضب واسع اجتاح مدن واسعة فى الخرطوم جراء سياسات الحكومة الاقتصادية التى ادت الى موجة غلاء طاحن طال كافة السلع الاستراتيجية وشهدت الخرطوم ومدن سودانية الأيام الماضية احتجاجات على رفع الدّعم عن المحروقات

وبرر الرئيس السودانى فى مؤتمر صحفى الاحد الماضى تلك الاجراءات بان الحكومة تتحمل عبئا كبيرا باستمرارها فى دعم المحروقات وقال ان الاغنياء يستفيدون من ذلك الدعم على حساب الشرائح الضعيفة التى قال ان الحكومة ستدعمها بقوة

ويبلغ الحد الادنى للاجور فى السودان 165 جنيها ، سعت الحكومة لرفعه خلال العامين الماضيين باضافة ما عر ف بمنحة الرئيس والبالغة مائة جنيه ، اضافت اليها لاحقا مائة اخرى ليصل الحد الادنى الى 365 جنيها ، لكن قطاعات واسعة فى اجهزة الحكومة ظلت تشكو على الدوام من عدم الحصول على تلك المنح الاضافية ، وقال الاتحاد العام لنقابات عمال السودان يتم صرفها للمستحقين باثر رجعى

وأكد اتحاد العمال الاحد اكتمال كافة الخطوات اللازمة لإنفاذ قرار رفع الحد الادنى ومصادقته فى مجلس الوزراء.

وناقش المكتب التنفيذي للاتحاد في اجتماعه الأحد الهيكل الرّاتبي الجديد الذي أعدته اللجنة الوزارية واعتبره الاتحاد نُقلة في المرتبات، ولكهن اعترف بان البون لا يزال شاسعا بين الدخل ومنصرفات المعيشة.

وأوضح الاتحاد أن التأكيدات التي يتلقاها من الرئيس بتطبيق الحد الأدنى للأجور اعتباراً من يناير 2013، ودعم قضايا العمال تعد حافزاً لمزيد من الإنتاج.

وكشف الاتحاد عن الإعداد لخطة لتخفيف أعباء المعيشة للعاملين عبر منافذ البيع بمواقع العمل وعبر الحركة التعاونية.

و أكد وزير مجلس الوزراء أحمد سعد عمر، أن الدولة ماضية في إنفاذ قرارات الإصلاح الاقتصادي التي أقرها مجلس الوزراء، مشيراً إلى أنها السبيل الوحيد لتحقيق النهضة الاقتصادية الحقيقية.

ووجه سعد لدى ترؤسه يوم الأحد بالأمانة العامة لمجلس الوزراء اجتماع مجلس وكلاء الوزارات القومية وكلاء الوزارات بتنوير العاملين بالإصلاحات الاقتصادية وأهدافها وفوائدها المرجوة.

و دعا وزير الدولة بمجلس الوزراء محمد المختار الوزراء ووزراء الدولة إلى زيارة الوحدات التابعة لهم والوقوف على سير العمل بها والإسراع في إكمال خطط العام 2014 لمناقشتها وإجازتها قبل إعداد الموازنة العامة للدولة.

واستمع الاجتماع إلى تنوير حول سير العمل بكافة الوزارات وأكد وكلاء الوزارات انسياب الخدمات ودولاب العمل في الدولة بصورة طبيعية.

وفي سياق آخر قال بنك السودان المركزى انه عازم على ضخ مبالغ مقدرة من النقد الأجنبي للمصارف التجارية العاملة بالبلاد، اليوم الاثنين بعد ان ضخ كميات من النقد فى المصارف الخميس الماضى ، لتغطية احتياجات صغار المستوردين.

وأكد مدير عام الإدارة العامة للأسواق المالية، حازم عبدالقادر، أنَّ الخطوة تندرج في إطار سعي البنك المركزي الدائم لاستقرار سعر الصرف، وفي ظل الإنفراج الذي حدث مؤخراً في موقف النقد الأجنبي بتوفير موارد إضافية متمثِّلة في رسوم عبور نفط دولة جنوب السودان، بالإضافة لعائدات صادرات الذهب والموارد الأخرى.

وواصل الجنيه السودان ترنحه امام الدولار وقارب التسعة جنيهات الاسبوع الماضى قبل ان ينخفض بداية هذا الاسبوع الى 7.80.

واعلن حازم عن ترتيبات بالتنسيق مع المصارف التجاريَّة لتوفير موارد أخرى بالنقد الأجنبي لشركات الطيران لتحويل فائض مبيعاتها، وكذلك للمستثمرين لتحويل أرباحهم، بالإضافة لتغطية احتياجات التحويلات الأخرى.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *