Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحكومة :زيادة الأسعار طبقت قبل إجازتها من مجلس الوزراء تفاديا للهلع

الخرطوم 24 سبتمبر 2013- برر وزير المالية السودانى تطبيق الحكومة لحزمة الاجراءات الاقتصادية برفع الاسعار قبل اجازتها من مجلس الوزراء لتفادي ما اسماه حالة الهلع وجنوح بعض التجار والمواطنين الى التخزين واعلن اصدار الرئيس عمر البشير توجيهات بزيادة الاجور اعتبارا من اكتوبر المقبل وصرف نصف الراتب المعدل قبل حلول عيد الاضحى .

wzer_almalia111.jpg

وكان مجلس الوزراء السودانى اعتمد الاثنين في جلسة طارئة حزمة ما عرف بالاصلاحات الاقتصادية التى شملت خفض الانفاق الحكومي ورفع الدعم عن الوقود والتوسع في الانتاج الزراعي والصناعي وزيادة الحد الادنى للاجور.

وقال وزير المالية على محمود عبد الرسول للصحفيين عقب انقضاء الجلسة ان سعر جالون البنزين بموجب التعرفة الجديد ارتفع من 12,5 الى 21 جنيها كما ارتفع جالون الجازولين من 8 جنيهات الى 14 جنيه الى جانب ارتفاع اسطوانة الغاز من 12 جنيها الى 25 جنيها.

وقال الوزير ان الحكومة ماتزال تدعم البنزين بـ10جنيهات مضيفا ان السودان يبيع البنزين الفائض في الاسواق العالمية بـ31 جنيها الى جانب استمرار الدعم للجازولين بواقع 13 جنيها وقال ان سعر الجازولين غير المدعوم عالميا يصل الى 27جنيها للجالون كما قال ان الحكومة مستمرة فى دعم غاز الطبخ مشيرا الى انها تستورده بـ91 جنيها ويباع للمواطن بـ25 جنيها.

وشدد وزير المالية على عدم تطبيق الحكومة زيادات على الضرائب وارباح الاعمال والقيمة المضافة لكنه قال ان سعر الصرف الرسمي ارتفع الى 5,7 جنيه مقابل الدولار في تعاملات الاستيراد.

وأوضح التعامل بسعر الصرف المعدل لايشمل الأدوية والقمح ومدخلات الأنتاج والسكر والمحروقات مضيفا انها ستطبق في استيراد السلع الكمالية ابرزها السيارات الجديدة والمكيفات والاجهزة الرقمية (الديجتال ) والفواكه.

وقال ان اغلب مستهلكي السلع الكمالية من الاثرياء الذين لايتأثرون بالزيادات عليها وتابع ” الزول لو عايز يشتري عربية لازم يدفع بسعر الصرف الجديد في الجمارك “.

وتوقع وزير المالية تخفيض 600 مليون جنيه خلال الاشهر الثلاث المقبلة على صعيد الانفاق الحكومي معلنا عن توفير التمويل للموسم الشتوي بـ300 مليون جنيه كما توقع انخفاض التضخم الى 26% على المدى المتوسط وارتفاع النمو الى 3,6 % ليصل الى 5% لاحقا و توقع ايضا تحصيل ايرادات بـ3 مليار جنيه وتقليل الاستدانة من النظام المصرفي .

ونقل وزير المالية تبني مجلس الوزراء حزمة من الاجراءات الاقتصادية ابرزها تقليل الواردات والاستمرار في دعم القمح والسكر ومدخلات الانتاج الى جانب منح حرية الحركة للنقد الاجنبي وتحويلات المغتربين والسماح بعمليات السحب والايداع من والى خارج السودان.

وقال محمود ان قرار تطبيق الحد الادنى للاجور سيكون فاعلا اعتبارا من اكتوبر المقبل بصرف 50% من المرتب المعدل قبل حلول عيد الاضحى ، وكشف عن زيادة 150 جنيها للدرجات الوظيفية من الدرجة 11 حتى الدرجة 17 الى جانب رفع الدعم الشهري للاسر الفقيرة الى 150 جنيها لتشمل 500 الف اسرة.

ووعد الوزير بالإستمرار في دعم القمح والسكر ومدخلات الانتاج كما كشف عن تخصيص دعم خاص لولاية الخرطوم حتى لاتتأثر خدمات المواصلات بالبرنامج الاقتصادي ورفع الدعم الجزئي عن الوقود.

وقال وزير الدولة بوزارة الداخلية بابكر محمد دقنة ان الحكومة كانت امام خياري وفرة السلع والغلاء وندرة السلع والغلاء وانحازت الى الاولى التي تعتبر اقل ضررا.

وقال في تصريحات صحفية الاثنين من الافضل عدم دعم الوقود والاتجاه الى دعم الانتاج وقال بدلا من استيراد القمح بدعم يصل الى 400 مليون دولار فان يمكن توفير 100 مليون دولار للنهوض بزراعة القمح محليا .

واعلنت وزيرة الرعاية الاجتماعية مشاعر الدولب عن اتخاذ وزارتها حزمة من الاجراءات الناجعة لدعم الشرائح الضعيفة وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وكشفت عن اعتزامها ادراج 12 الف امرأة ريفية للحصول التمويلات من البنك المركزي كقروض حسنة وصولا الى 75 الف امرأة .

وقالت الوزيرة في تصريحات صحافية الاثنين ان مجلس الوزراء صادق على رفع دعم الاسر الفقيرة شهريا بـ150 جنيها لتشمل 500 الف اسرة لاحقا كما اعلنت عن كفالة الطالب الجامعي بواقع 200 جنيه بينها 100 جنيه لدعم الوجبة و100 جنيه بشكل مباشر.

وكشفت الدولب عن استهداف ديوان الزكاة لحوالي 2,4 مليون اسرة فقيرة في انحاء السودان الى جانب اطلاق حزمة مشاريع بناء المجمعات الاستهلاكية في الولايات لتركيز الاسعار.

وقال وزير الاعلام احمد بلال ان السلطات طبقت الاجراءات الاقتصادية اعتبارا من الساعة 12 منتصف ليل الاحد لتفادي الهلع والجشع الذي يلازم البعض في مثل هذه القرارات.

واعتبره اجراء استباقي للهجمة المتوقعة على محطات الوقود.

وأضاف ان البون مازل شاسعا بين الاسعار العالمية والمحلية متمنيا عدم تكرار ذات القرارات مستقبلا .

وكشف معتمد الخرطوم اللواء عمر نمر، عن معالجات اقتصادية للتخفيف من تأثير قرار رفع الدعم عن المحروقات، ستعلن الخميس القادم، وصفها بانها ستمثل اختراقاً حقيقياً للأزمة، وتشمل المعالجات أسواقاً نموذجية ومنافذ تجارية تبيع للجمهور مباشرة.

وأعلن وزير الزراعة بالخرطوم أزهري خلف الله، عن حزمة قرارات قال انها تسهم في تخفيف المعيشة، محدداً أسعار اللحوم البيضاء في أسواق الولاية بسعر 20 جنيهاً للكيلو و30 جنيهاً للحوم الحمراء و20 جنيهاً لطبق البيض

واعتبر رئيس اتحاد مزراعي السودان محمد المرضي الشيخ توقيت قرار رفع الدعم عن المحروقات يوما تاريخيا ورأى ان الحكومة يجب ان تتجه الى رفع الدعم وتوفير الاموال للانتاج الزراعي .

Leave a Reply

Your email address will not be published.