Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

شركات سودانية تعتزم تسويق غاز النيجر في دارفور

الخرطوم 13 سبتمبر 2013- كشف وزير النفط د. عوض الجاز، عن رغبة بعض الشركات السودانية التي تعمل على نقل المشتقات النفطية بالنيجر، في نقل فائض الغاز من النيجر إلى دارفور، جاء ذلك خلال لقائه بوزير النفط النيجري والوفد المرافق.

29d14ce5-b452-bccb.jpg

واتفق السودان والنيجر على تفعيل التعاون بينهما، بالاستفادة من الإمكانيات المتاحة في البلدين، وأكدت النيجر رغبتها الجاده في الاستفادة من التجربة السودانية في مجال الصناعة النفطية بالتركيز علي تدريب الكوادر النيجريه بالسودان في جميع التخصصات النفطية بما فيها ابرام العقود والاتفاقيات والتعاون في العديد من المجالات النفطية الاخرى .

جاء ذلك على لسان وزير النفط النيجري فوما كوي جادو الذي وصل البلاد صباح الخميس في زيارة رسمية وكان في استقباله بمطار الخرطوم وزير الدولة بالنفط.

ودعا وزير النفط د.عوض أحمد الجاز نظيره النيجري والوفد المرافق له الي تنسيق الجهود بين البلدين لتفعيل التعاون المشترك بين السودان والنيجر مبيناً ان السودان قطع شوطاً مقدراً في مجال الصناعات النفطية بمختلف تخصصاتها مؤكداً ان ابواب السودان مفتوحة للاخوة النيجريين للاستفادة من التجربة السودانية في قطاع النفط .

وأشار الي حاجة القارة الافريقية الي كسب أبنائها المزيد من المعرفة والتطوير المتواصل داعياً الوفد النيجري لزيارة المنشآت النفطية السودانية للوقوف على واقع الصناعة النفطية السودانية واوضح رغبة بعض الشركات السودانية التي تعمل على نقل المشتقات النفطية بالنيجر في نقل فائض الغاز من النيجر الي دارفور .

وعلى صعيد آخر بحث وزير الدولة بالنفط المهندس فيصل حماد عبدالله مع الوفد النيجيري بمكتبه تفعيل وتطوير الشراكة التي تمت بين بين وزارة النفط النيجرية وشركة بترولاينز السودانية التابعة لوزارة النفط السودانية المتمثلة في تكوين شركة بتروسيرفس للعمل في مجال الخدمات النفطية وبناء المستودعات وخطوط الانابيب بالنيجر .

مؤكداً استعداد السودان لتقديم المزيد من التعاون للاخوه في النيجر لتشابه الظروف بين البلدين مقدماً التهاني لدخول النيجر منظومة الدول المنتجه للنفط.

من جانبه أكد وزير النفط النيجري رغبة بلاده في التعاون مع السودان والاستفادة من خبراته في مجال النفط مشيراً الي ان عدد من الكوادر النيجرية تلقوا دورات تدريبية بالسودان ولديهم الرغبة في زيادة عدد المتدربين بعد نجاح التجربة متمنياً تطور للشراكة الشراكة مع السودان المتمثلة في شركة بتروسيرفس للخدمات التي تعمل بالنيجر

Leave a Reply

Your email address will not be published.