Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السيسى يمتدح تحسن العلاقات بين الخرطوم وجوبا

الخرطوم 9 سبتمبر 2013- قال رئيس السلطة الاقليمية لدارفور د.التجانى السيسى ان زيارة رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت أزالت الكثير من الضباب وأسست لعلاقات شعبين كانوا شعباً واحداً ، ووصف الزيارة بالتاريخية.

وأكد سيسى ان تحسن العلاقات بين الخرطوم وجوبا يعد ثيرومتر لدارفور والعكس مشيراً الى علمه بمن اسماهم من عبروا الحدود الجنوبية ومتمترسين على الحدود الشمالية للمنطقة في اشارة منه إلى الجماعات المتمردة التي يقول السودان سابقا بان جوبا تأويها وتقدم لها الدعم.

وطالب السيسى لدى مخاطبته حفل استقبال نظمته حركته لوفد التابع لحركة العدل والمساواة جناح محمد بشر مساء السبت بدار حركته بالخرطوم للعب دور سياسى فاعل ونقل الاقليم من مربع الحرب الى السلام ومواجهة التحديات، مشيراً الى ان الاستقطاب الحاد بالاقليم قاد الى نشوب الصراعات القبلية لاتفه الاسباب.

واضاف ان بعض الصراعات دارت لتحقيق مصالح خاصة ،مشدداً على ضرورة مواجهة التحديات بشجاعة وليس الهروب منها وأضاف ” صناعة السلام اصعب من صناعة الحرب”.

من جانبه كشف نائب رئيس حركة العدل والمساوة التوم سليمان عن مبادرة لحماية مكتسبات السلام داعيا الحركات الموقعه للانضمام لها ، مشيراً الى جاهزيتهم لأسواء الفروض فى تطبيق اتفاقهم مع الحكومة واهتمام حركته بحقوق دارفور وجيش حركته.

وتقوم حركة العدل والمساواة جناح بشر بالتحضير لوصول رئيس الحركة وبقية قيادتها وعقد مباحثات مع الحكومة السودانية حول برامج تنفيذ الاتفاقية الموقعة في شهر ابريل الماضي بعد تعثر الالتزام بالمصفوفة الزمنية المتفق عليها نتيجة لمقتل قادتها وعدد من القياديين في معارك قرب الحدود التشادية مع حركة العدل والمساواة بقيادة جبريل ابراهيم في شهر مايو السابق .

Leave a Reply

Your email address will not be published.