Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الكويت تدعو البشير لحضور القمة العربية الافريقية

الخرطوم 3 سبتمبر 2013 ـ تلقى الرئيس عمر البشير، دعوة رسمية من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر، لحضور القمة العربية الأفريقية الثالثة، التي تستضيفها الكويت خلال الفترة من 18 إلى 20 نوفمبر المقبل، سلمها السفير الكويتي لدى الخرطوم د. سليمان الحربي.

وقال السفير الحربي ـ عقب لقائه البشير ـ إنه نقل للرئيس السوداني، تحيات صاحب السمو أمير دولة الكويت ورعايته ودعوته للقمة. مبيناً أن الرئيس البشير رحّب بالمشاركة في القمة، معرباً عن أمله في أن تخرج بقرارات تخدم المصالح المشتركة بين الدول العربية والأفريقية.

ويواجه البشير تضيقاُ كبيراُ في حركته الخارجية بسبب مذكرة التوقيف إلتى اصدرتها بحقه المحكمة الجنائية الدولية، لاتهامه بالتورط في اعمال القتل والدمار الواسع التي يشهدها الإقليم.

وفيما منعت المملكة العربية السعودية الشهر الماضي طائرته من عبور الأجواء في طريقها إلى ايران غادر البشير الشهر قبل الماضي نيجريا مسرعاً تفادياً لتحركات منظمات انسانية تطالب بإعتقاله.

وكشفت وزارة العدل النيجيرية فيما بعد انها كانت تدرس إلقاء القبض على الرئيس السوداني اثناء حضورة قمة دعا لها الاتحاد الافريقي الذى اتخذ قراراً غير ملزم للدول الاعضاء بعدم التعامل مع المحكمة الجنائية الدولية.

ومن جانبه قال البشير بحسب فضائية (الشروق)، إن دولة الكويت من أوائل الدول العربية والإسلامية التي وسعت نشاطها التنموي والإنساني في القارة الأفريقية، وتربطها علاقات متميزة مع دولها.

و منح الرئيس البشير السفير الحربي، وسام النيلين من الطبقة الأولى، وهو أرفع الأوسمة التي تمنحها الرئاسة السودانية، تقديراً لدوره في تعزيز العلاقات بين البلدين خلال سنوات عمله بالسودان.

و قال السفير الحربي، إن لقائه بالرئيس ، جاء بمناسبة انتهاء فترة عمله بالسودان، ولوداع الرئيس وشكره على الرعاية والاهتمام أثناء تولي عمله كسفير بالسودان.

واضاف “إنني أنتهز هذه السانحة لأتقدم لفخامة الرئيس وللحكومة السودانية، وإلى أي إنسان بسيط في السودان، على حسن كرمهم وتعاونهم معي، لإنجاز مهمتي في السودان”، معرباً عن أمله في أن تشهد علاقات البلدين المزيد من التطور، وأن ينعم السودان بالسلام والأمن والاستقرار والازدهار.

وفى ذات السياق، استقبل الرئيس البشير، سفير سلطنة عمان لدى الخرطوم عبدالله بن راشد، حيث منحه وسام النيلين من الطبقة الأولى، بمناسبة انتهاء فترة عمله، وتتويجاً لجهوده في تنمية العلاقات بين السودان والسلطنة.

وقال السفير العماني، إنه نقل للرئيس البشير، تحيات السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، كما عبّر عن تقديره لما وجده من تعاون ودعم من كل الجهات، مما ساعده في إنجاز مهامه في السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.