Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

كيري يهاتف كرتي ويبلغة رسمياً بتعين دونالد بوث

الخرطوم 30 أغسطس 2013 ـ أبلغت واشنطن الخرطوم رسمياً بتعين مبعوث الرئيس الأميركي بارك أوباما للسودان وجنوب السودان ، وحددن مهامه في المساعدة على إيجاد حلول للقضايا الخلافية بين جوبا والخرطوم بجانب سعية لإصلاح العلاقات الثنائية بين بلده والسودان .
donald_e_booth_newer.jpg

وتلقى وزير الخارجية السوداني على أحمد كرتي الخميس اتصالا هاتفياً من رصيفه الأمريكى جون كيرى أبلغه فيه بتعيين دونالد بوث مبعوثاً جديداً للسودان وجنوب السودان.

واوضح كيري الذى لم يتسنى لـ”سودان تربيون ” التأكد من اتصاله بوزير خارجية جنوب السودان لذات الغرض خلال الاتصال الهاتفي مع كرتي أن مهمة المبعوث الأساسية تنحصر فى المساعدة على حلحلة القضايا العالقة بين السودان وجنوب السودان، الى جانب العمل على تحسين العلاقات الثنائية بين السودان والولايات المتحدة .

من جانبه عبر وزير الخارجية بحسب وكالة السودان للانباء عن امله فى أن ينصب تركيز المبعوث الامريكى الجديد على اصلاح العلاقات الثنائية .

والسعي لتحقيق قدر من التطبيع يفضي الى إيفاء الولايات المتحدة التزاماتها السابقة برفع اسم السودان من قائمة الحكومة الامريكية للدول الراعية للارهاب وإلغاء العقوبات الاقتصادية المفروضة من الولايات المتحدة على السودان .

و سمى أوباما الدبلوماسي دونالد بوث الذي عمل سفيرا لواشنطون فى وقت سابق لدى كل من إثيوبيا، زامبيا، وليبريا ، مبعوثا خاصا للسودان وجنوب السودان، وطبقا لتصريح من البيت الابيض عقب اجتماع اوباما الاربعاء مع المبعوث الجديد فان بوث يعتبر احد وجوه الدبلوماسية الأكثر خبرة فى تعزيز السلام والرخاء في جميع أنحاء القارة الأفريقية.

و وصف بالرجل مالحنك، وصاحب عزم ، بما يعكس التزام واشنطن العميق تجاه السعى لتحقيق السلام بين وداخل السودان وجنوب السودان.

وقال البيت الابيض ان بوث ينضم الى فريق السودان وجنوب السودان في وقت حرج، ليعمل بشكل وثيق مع الاتحاد الأفريقي وشركاء واشنطن الدوليين .

ووعد المبعوث الجديد بلعب دور حيوى في حث السودان وجنوب السودان لإحراز تقدم في حل القضايا العالقة، بما في ذلك وضع منطقة أبيي المتنازع عليها

Leave a Reply

Your email address will not be published.