Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

برلمان جنوب السودان يوافق بالإجماع على تعيين واني نائبا للرئيس

جوبا 25 اغسطس 2013 – وافق اعضاء برلمان جنوب السودان السبت بالإجماع على تعيين رئيس المجلس التشريعي السابق “جيمس واني ايقا” نائبا لرئيس الجمهورية، بعد أن ظل المقعد شاغرا لمدة شهر كامل إثر حل الحكومة السابقة وعزل رياك مشار في 23 يوليو 2013.

ssla_speaker_.jpg

وتجئ الموافقة البرلمانية بعد اصدار رئيس جنوب السودان، سيلفاكير ميارديت، اقرارا جمهوريا بتعيين “جيمس واني ايقا” نائبا للرئيس في يوم.الجمعة.

ويشترط دستور جنوب السودان حصول المرشح لمنصب نائب الرئيس علي أصوات ثلثي نواب البرلمان بعد صدور قرار تعيينه.

واجتمع سلفا كير مع نواب الحركة الشعبية في البرلمان في يوم السبت صباحا وطالبهم بالموافقة بالإجماع على قراره، وصرح عدد من النواب الذين شاركوا في الاجتماع لسودان تربيون بأن الرئيس هددهم بحل البرلمان في حالة عدم تزكيتهم للتعيين.

تفيد المصادر ان نائب الرئيس السابق ينوي الترشح لمنصب رئيس البرلمان باعتبار انه نائيا لإحدى دوائر ولاية الوحدة وينتظر ان يعمل الرئيس كير على دعم مرشح أخر رغبة منه في عدم تمكين رياك مشار من الحصول على موقع دستوري يمكنه من التأثير على مجرى الحياة السياسية في الدولة الوليدة.

ولوحظ ان مركز ثقل القرار في الحزب الحاكم انتقل لنواب البرلمان بعد تجميد سلفا كير لمؤسسات الحزب من مكتب سياسي وتجميد نشاط الامين العام للحزب باقان اموم.

وينتظر ان يؤدى جيمس واني القسم في يوم الاثنين القادم .

والمعروف ان سلفا كير اقال مشار بعد اعلان الاخير عن رغبته في تولي رئاسة الحزب والمشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة بغض النظر عن ترشيح سلفا كير لنفسه ام لا. كما اصدر مشار تصريحات مفادها فشل الرئيس الحالي في ادارة البلاد ومحاربة الفساد والحد من النزاعات القبلية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.